الجمعة - 02 ديسمبر 2022
الجمعة - 02 ديسمبر 2022

5.3 مليار دولار التجارة الثنائية بين السعودية وجنوب أفريقيا 2022

5.3 مليار دولار التجارة الثنائية بين السعودية وجنوب أفريقيا 2022

توقَّع وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، في تصريحات له خلال منتدى الاستثمار السعودي – الجنوب أفريقي الذي يُعقد في مدينة جدة حالياً، أن تتجاوز التجارة الثنائية بين السعودية وجنوب أفريقيا 5.3 مليار دولار في عام 2022. ووفقاً لبيان حكومي، فإن التجارة الثنائية بين البلدين زادت من 4.6 مليار دولار أمريكي في عام 2019 إلى 4.8 مليار دولار في العام الماضي.

وشدَّد الفالح على قدرة البلدين على تعزيز هذه الأرقام إلى مستويات أعلى بكثير، من خلال تفعيل الإمكانات التجارية واللوجستية الكبيرة لدى المملكة وجنوب أفريقيا. وأكَّد الوزير في كلمته خلال أعمال المنتدى، على عمق العلاقات الثنائية السعودية الجنوب أفريقية؛ بما فيها الاقتصادية والتجارية الممتدة لأكثر من ثلاثة عقود، مشيراً إلى المزايا الاقتصادية والتنافسية للمملكة، حيث تعد أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط والعالم العربي.

وتوقَّع الوزير السعودي أن يتجاوز حجم اقتصاد السعودية تريليون دولار أمريكي، ولها دور رائد ومحوري في المنطقة، مضيفاً أن المملكة تنمو بأسرع معدل بين اقتصادات مجموعة العشرين. وأكَّد أن المملكة تتمتع بموقع استراتيجي يربط بين ثلاث قارات، ولديها خط ساحلي بطول 1200 كيلومتر على طول البحر الأحمر ينتقل عبره نحو 15% من التجارة العالمية.

ونظمت وزارة الاستثمار منتدى الاستثمار السعودي – الجنوب أفريقي في جدة، بحضور رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، ووزير الاستثمار، خالد بن عبدالعزيز الفالح، ووزير السياحة، أحمد بن عقيل الخطيب، ووزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم الخريف، ووزير التجارة والصناعة والمنافسة بجمهورية جنوب أفريقيا إبراهيم باتيل، وبمشاركة واسعة من مسؤولي الجهات الحكومية واتحاد الغرف السعودية وممثلي القطاع الخاص والشركات من البلدين.