الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

انتقادات في ألمانيا لخطط استحواذ الصين على حصة من ميناء في هامبورغ

انتقادات في ألمانيا لخطط استحواذ الصين على حصة من ميناء في هامبورغ

أعرب ساسة ومسؤولون ألمان عن شكوكهم وانتقادهم لتمسُّك ديوان المستشارية في برلين بخطط استحواذ الصين على حصة من ميناء حاويات في هامبورغ.

وحذّر وزير الاقتصاد الاتحادي، روبرت هابيك، في هذا الصدد من اعتمادية جديدة على دول، وقال على هامش مؤتمر لرؤساء حكومات الولايات في هانوفر، اليوم الجمعة، إنَّ مسألة الموافقة على البيع الجزئي هي «إجراء حكومي داخلي» لا يريد التعليق عليه.

في المقابل أضاف هابيك: «تعلمنا أن الاعتمادية على دول، التي قد تلعب لصالح مصالحها الخاصة بعد ذلك في ضوء هذه الاعتمادية - أي تريد بعد ذلك ابتزازنا - لم تَعُد مجرد ظاهرة مجردة، بل إنها متجسدة في واقع هذا العالم»، مشيراً بالتحديد إلى أزمة الغاز وروسيا، وقال: «لا ينبغي لنا تكرار هذه الأخطاء».

ويأتي الجدل على خلفية اتفاقية أبرمت في عام 2021 بين شركة «إتش إتش إل إيه» للوجستيات الموانئ في هامبورغ وشركة «كوسكو» الصينية للشحن البحري، والتي بموجبها تحصل الأخيرة على حصة 35% من المحطة التي تديرها الشركة الألمانية في منطقة تولرورت في هامبورغ.

ووفقاً لتقارير إعلامية، هناك خلاف بين ديوان المستشارية وعدة وزارات حول الموافقة على دخول الصينيين المتفق عليه بالفعل إلى محطة الحاويات في ميناء هامبورغ، ويمكن للحكومة الألمانية أن ترفض هذه الصفقة.

وقالت السياسية في الحزب الديمقراطي الحر، ماري-أجنيس شتراك-تسيمرمان، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): «ما الذي يجب أن يحدث أيضاً في العالم حتى تصل ألمانيا إلى الواقع، ولا تتصرف بارتباك شديد أمام أعداء العالم الديمقراطي الحر؟ بيع البنية التحتية الحيوية للصين خطأ فادح، ويجب إيقافه». وأعربت شتراك-تسيمرمان عن سعادتها لأن الوزارات المعنية ظلت صامدة ضد ديوان المستشارية.

وذكرت السياسية التي تترأس لجنة شؤون الدفاع في البرلمان الألماني (بوندستاج) أن هذه القضية تثير سؤالاً مبدئياً حول مسار السياسة الأمنية لألمانيا، وقالت: «من يقدم المشورة للمستشار؟ لدينا مستشارية تريد بيع البنية التحتية الحيوية للصين، بالإضافة إلى رئيس اتحادي ألغى رحلة إلى كييف كان من الممكن أن تكون علامة مهمة، وكذلك رئيس ديوان مستشارية يشبه توريد دبابات تحتاج [أوكرانيا] إليها بشدة بأسلحة النازية المعجزة - أنا عاجزة عن الكلام».

ومن جانبه، حذَّر زعيم المجموعة البرلمانية للحزب الاشتراكي الديمقراطي، ديتليف مولر، من الاعتمادية على الصين في ضوء خطط استحواذ الصين على حصة من ميناء حاويات في هامبورغ.

وقال مولر لـ(د.ب.أ) في برلين: «من الصواب والمهم أن يتم التحقق بدقة بالغة من حصة الأقلية المحتملة لشركة الشحن الصينية كوسكو بنسبة 35% في مشغل محطة حاويات هامبورغ تولرورت لاستبعاد الاعتمادية على الصين».