الخميس - 08 ديسمبر 2022
الخميس - 08 ديسمبر 2022

الإمارات: 3.5 مليار دولار تمويلاً لـ39 شركة إماراتية في قطاعات مختلفة بالدول الناشئة

الإمارات: 3.5 مليار دولار تمويلاً لـ39 شركة إماراتية في قطاعات مختلفة بالدول الناشئة

قال سفيان العيسى رئيس مكتب مؤسسة التمويل الدولية في دولة الإمارات، إن منصة إنفستوبيا بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية استضافت أكثر من 30 مستثمراً من جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات لبحث الفرص الاستثمارية في القطاعات الاستراتيجية بمصر مثل قطاعات الطاقة والزراعة والصحة والتكنولوجيا.

وأضاف العيسى في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات «وام»، أن مؤسسة التمويل الدولية تعمل مع العديد من الشركات الإماراتية فيما يتعلق بالاستثمارات العابرة للقارات والتي تعد إحدى أهم الأدوات لتعزيز النمو الاقتصادي للدول الناشئة وخلق العديد من الفرص الاستثمارية في القطاعات الواعدة. وقال إن المؤسسة قدمت منذ عام 2003 (ملياري دولار)، ووفرت 1.5 مليار دولار من التمويل لـ39 شركة إماراتية تعمل بقطاعات مختلفة بهدف دعم التوسع في العمليات والاستثمارات في الأسواق الناشئة بما في ذلك مصر.

وأكد أن النقاشات بين الجانبين الإماراتي والمصري محددة واستراتيجية وتتعلق بقطاعات مهمة لدفع عجلة الاستثمار من قبل الشركات الإماراتية داخل جمهورية مصر العربية التي تمثل بوابة الاستثمارات إلى أفريقيا. و أشار العيسى إلى أن علاقة مؤسسة التمويل الدولية بالشركات الإماراتية استراتيجية في ظل عملها مع العديد من الشركاء للاستثمار عبر القارات بجميع القطاعات خاصة القطاعات المهمة التي تسهم في دفه عجلة النمو الاقتصادي وتحقيق بعد تنموي على المدى الطويل.

ونوه رئيس مكتب مؤسسة التمويل الدولية في دولة الإمارات بأن العديد من المشاريع التي تتم مناقشتها مع الشركاء في دولة الإمارات التي تعد شريكاً استراتيجياً وتنموياً ليس فقط على مستوى منطقة الشرق والأوسط وشمال أفريقيا، ولكن على مستوى العالم، مشيراً إلى أن استضافة دولة الإمارات «كوب 28» ما بعد «كوب27» الذي تستضيفه مصر الشهر المقبل من شأنها أن تفتح المجال للعمل مع دولة الإمارات فيما يتعلق بالقضايا المتعلقة بالتمويل المناخي إلى جانب السعي لدفع الاستثمار بقطاع التكنولوجيا وريادة الأعمال.

وأضاف العيسى أن مؤسسة التمويل الدولية وقعت اتفاقية شراكة مع القمة العالمية للحكومات لدعم 100 مبدع ورائدة أعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ونعمل على بناء القدرات للعديد من الصناديق التي تقوم بالاستثمار في المؤسسات الريادية.

وأكد رئيس مكتب مؤسسة التمويل الدولية في الدولة، أن الإمارات تلعب دوراً محورياً في دفع مسيرة النمو المستدام في دول العالم لا سيما مصر موضحا أن منصة إنفستوبيا تكتسب أهمية كبيرة كونها تتيح فرصة الحوار بين المستثمرين الإماراتيين وفي الدول التي انطلقت بها. جدير بالذكر أن منصة «إنفستوبيا» العالمية للاستثمار أطلقت بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية حوارات الاقتصاد الجديد في جمهورية مصر العربية بحضور عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد وعدد من المسؤولين في البلدين الشقيقين في إطار الاحتفاء بمرور 50 عاماً على تأسيس العلاقات الإماراتية المصرية.

وناقش كبار المسؤولين والمستثمرون وقادة الأعمال في الإمارات ومصر خلال ملتقى الأعمال الذي نظمته منصة «إنفستوبيا» المشهد الاستثماري واتجاهاته في جمهورية مصر العربية بما في ذلك الفرص الواعدة في قطاعات الاقتصاد الجديد، وأدوات التمويل المستدام وأهمية القطاع المالي للاقتصاد العالمي. وتركزت المناقشات خلال الجلسات الرئيسية لملتقى الأعمال حول الفرص الاستثمارية الناشئة في مصر خاصة في القطاع المالي، وقطاعات أخرى مثل الرعاية الصحية والأدوية والتصنيع المستدام والبنية التحتية الرئيسية ومن بينها الطاقة والمياه، وسبل تطوير تلك القطاعات.

واستعرضت «إنفستوبيا» خلال الجلسات فرص الاستثمار في عدة قطاعات رئيسية، في ظل الحوارات التي أطلقتها في عدة دول حول العالم.