الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

أمريكا تقترح على الاتحاد الأوروبي فرض قيود على التصدير تستهدف الصين

أمريكا تقترح على الاتحاد الأوروبي فرض قيود على التصدير تستهدف الصين

قالت مصادر مطلعة إن الولايات المتحدة طرحت على حلفائها الأوروبيين فكرة استخلاص الدروس من نظام القيود على الصادرات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا لاستهداف الصين.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن المصادر القول إن هذه المحادثات جاءت في الوقت الذي يتفاوض فيه المسؤولون في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على جدول أعمال المنتدى التجاري الأمريكي الأوروبي رفيع المستوى المقرر عقده أوائل كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

يذكر أن الحلفاء يتعاونون في فرض قيود على الصادرات إلى موسكو منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا أواخر شباط/ فبراير الماضي، في حين تدرس إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن استخدام نفس نظام تبادل المعلومات والتنفيذ المنسق للعقوبات من أجل فرض قيود ثنائية على الصادرات إلى الصين.

وأضافت المصادر أن الاتحاد الأوروبي ما زال يرفض حتى الآن التفكير في تبني نفس المنهج ضد الصين بسبب اختلاف الظروف، لكن أحد المصادر قال إنه مازالت هناك فرصة لفرض قيود على تصدير بعض السلع التي يمكن أن تستخدمها بكين لتعزيز قدراتها العسكرية، ولم يتضح حتى الآن ما إذا كان سيتم طرح الموضوع على مائدة النقاش خلال اجتماع الممثلة التجارية الأمريكية كاترين تاي مع وزراء التجارة في الاتحاد الأوروبي الموجودين حالياً في العاصمة التشيكية براغ لعقد اجتماع غير رسمي اليوم الاثنين.

وقالت سالوني شارما المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي رداً على أسئلة الصحفيين إن «الولايات المتحدة لا تفكر في توسيع نطاق القيود المفروضة على الصادرات إلى روسيا، على الصين، ولم تطرح الأمر على الأوروبيين».