الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

«جيه بي مورغان» يتوقع هبوط التضخم الأمريكي خلال الستة أشهر المقبلة

«جيه بي مورغان» يتوقع هبوط التضخم الأمريكي خلال الستة أشهر المقبلة

توقعت مذكرة بحثية حديثة صادرة من بنك الاستثمار الأمريكي "جيه بي مورغان تشيس" انخفاض معدل التضخم الرئيسي بالولايات المتحدة إلى 5.7% والأساسي إلى 5.3% بالربع الأول 2023، وذلك مقارنة بمستويات حالية تبلغ 8.2% و6.6% على الترتيب.

وأشار محللو البنك الأمريكي، وفقاً للمذكرة، إلى أن مؤشرات التضخم، سواء الرئيسية أو الأساسي، بالولايات المتحدة ستكون أقل بشكل ملموس في فترة الثلاثة أو الستة أشهر المقبلة.

وأكدت المذكرة البحثية الصادرة من البنك الأمريكي، إلى إن التضخم بالولايات المتحدة أصبح بمراحله النهائية وقد يتباطأ قريباً.

ولفتت المذكرة، وفقاً لموقع «بيزنس إنسايدر» الأمريكي، إلى أن السيطرة على التضخم قد تدفع عوائد السندات للوصول إلى الذروة وتدعم صعود الأسهم.

وأشار البنك إلى أن التضخم يؤثر على الاقتصاد عبر 4 مراحل؛ موضحاً أن أسعار السلع الأساسية صعدت أولاً، تليها المنتجات ثم الخدمات وأخيراً الأجور.

وأوضح البنك بالمذكرة أن أسعار السلع الأساسية بدأت في التراجع، حيث انخفضت المعادن والطاقة بنسبة تتراوح بين 20% إلى 40% من المستويات المرتفعة المسجلة في الصيف، كما انخفضت أسعار الغاز الطبيعي الأمريكية بنحو 67% منذ أغسطس الماضي.

وذكر المحللون أن أسعار المنتجات تظهر إشارات على التراجع حالياً، حيث تظهر نتائج أعمال الشركات تذبذباً في طلب المستهلكين بالربع الثالث من العام الماضي، وهو ما قد يتبعه قريباً تضخم الخدمات بسبب انخفاض الإيجارات وتحسن اضطرابات سلاسل التوريد.