الجمعة - 09 ديسمبر 2022
الجمعة - 09 ديسمبر 2022

محمد العريان: مواجهة التضخم مشكلة أكبر من استمرار رفع أسعار الفائدة

محمد العريان: مواجهة التضخم مشكلة أكبر من استمرار رفع أسعار الفائدة

قال الخبير الاقتصادي، محمد العريان، كبير المستشارين الاقتصاديين لمجموعة «أليانز» للتأمين: إن ارتفاع معدلات التضخم بالولايات المتحدة يمثل حالياً مشكلة أكبر من الاستمرار في رفع أسعار الفائدة.

وأشار العريان، في تصريحات لوكالة بلومبيرغ، إلى أن الخطر يتمثل في تراجع جهود الفيدرالي للسيطرة على وتيرة صعود الأسعار.

ورفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي، أمس الأربعاء، معدل الفائدة 75 نقطة أساس للاجتماع الرابع على التوالي، مع استمرار جهود السيطرة على التضخم في الولايات المتحدة.

وقرر الاحتياطي الفيدرالي، بعد اجتماع السياسة النقدية، رفع معدل الفائدة إلى نطاق 3.75% و4%، مقارنة بالنطاق السابق البالغ 3% و3.25% ومقارنة بمستوى قرب الصفر في مارس الماضي.

وأوضح بيان السياسة النقدية أن «لجنة السوق المفتوحة تتوقع أن تكون الزيادة المستمرة في معدلات الفائدة مناسبة، من أجل الوصول إلى موقف سياسة تقييدي بما يكفي لإعادة التضخم نحو المستهدف البالغ 2%».

وأشار البنك إلى أن المؤشرات الأخيرة توضح نمو الإنتاج والإنفاق بوتيرة متواضعة في الولايات المتحدة، مع استمرار قوة سوق العمل في الأشهر الأخيرة، واستمرار ضعف معدل البطالة، في حين لا يزال التضخم عند مستويات مرتفعة.

وأكد البيان أن التغيرات في السياسة سوف تأخذ في الاعتبار التشديد التراكمي للسياسة النقدية، والتأخر في كيفية تأثير السياسة النقدية على النشاط الاقتصادي والتضخم، بالإضافة إلى التطورات الاقتصادية والمالية.