الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

20 % من تجارة دبي في قطاع الأغذية والمشروبات تمر عبر «جافزا»

20 % من تجارة دبي في قطاع الأغذية والمشروبات تمر عبر «جافزا»

أعلنت «دي بي ورلد»، أنها ساهمت في نمو قطاع المواد الغذائية بشكل رئيسي من خلال بنيتها التحتية الذكية والرقمية للخدمات اللوجستية عالمية المستوى، وشبكتها التجارية الواسعة، التي وفرت لشركات الأغذية والمشروبات الإمكانية لممارسة أعمالهم بكل سهولة وكفاءة، مؤكدة أن تجارة دبي الخارجية لقطاع المواد الغذائية نمت بنسبة 11% على أساس سنوي لتصل إلى 74 مليار درهم، مقارنة بـ65.8 مليار درهم في عام 2020، كما سجلت دبي نمواً كبيراً في حجم الصادرات في عام 2021.

وتُعتبر المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا»، الوجهة المفضلة لصناعة الأغذية والمشروبات في المنطقة، حيث تتواجد فيها 600 شركة من 70 دولة، تمثل 20% من إجمالي تجارة الأغذية والمشروبات في دبي.

ويشمل تجمّع الأغذية والمشروبات الذي يعتمد على الربط التجاري متعدد الأنماط، عدداً من المستودعات الجاهزة على رصيف الميناء، والمخازن المبرّدة والمجمدة (مستودعات التبريد) التي تمتد على مساحة 1.7 مليون متر مربع.

وتدعم «دي بي ورلد» أيضاً بقدراتها النوعية عدداً من المبادرات الوطنية الكبرى مثل الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051، ومبادرة «اصنع في الإمارات»، و«مشروع 300 مليار» التي تهدف إلى زيادة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج الإجمالي المحلي ليصل إلى 300 مليار درهم بحلول عام 2031.

وتعتمد العديد من شركات الأغذية والمشروبات الكبرى على المنظومة التشغيلية المتكاملة والشاملة التي تقدمها «دي بي ورلد»، للوصول إلى الأسواق الواعدة المعتمدة على استيراد احتياجاتها الغذائية عبر المركز التجاري واللوجستي في جبل علي.

وأكدت «جافزا» أن نجاح الشركات المحلية والعالمية العاملة بها يدعمه؛ ثلاثة عوامل رئيسة تتمثل في الابتكار، والتكنولوجيا القابلة للتوسع، والشراكات، كما يستطيع مصنعو الأغذية والمشروبات تقليل المدة الزمنية اللازمة لتأسيس أعمالهم من خلال الاستفادة من الوحدات الصناعية الخفيفة في المنطقة الحرة والمستودعات المعزولة حرارياً، كما يمكنهم تعزيز تنافسيتهم التجارية من خلال الحوافز التي تقدمها جافزا مثل الإعفاء من ضريبة الشركات وضريبة القيمة المضافة.

فيما تُعد منصة «زادي» الرقمية عبر بوابة دبي التجارية، من أهم المزايا التي تدعم أعمال شركات الأغذية والمشروبات، حيث تم إطلاق هذه المنصة في عام 2020، لتكون بمثابة نافذة موحّدة لتسهيل إجراءات استيراد المواد الغذائية، وإعادة تصدير شحنات المواد الغذائية عبر موانئ دبي، لحماية سلسلة توريد المواد الغذائية من الاحتكار والاضطرابات.

كما تعزز التقنيات المتقدمة الذكية الخاصة بـ«دي بي ورلد» أيضاً استدامة وانسيابية عمليات الخدمات اللوجستية للمتعاملين لديها. فمن خلال خدمات «كارجوز» من «دي بي ورلد»، يمكن للشركات العاملة في جافزا التعامل مع سلاسل التوريد بشفافية عالية وإجراءات مبسّطة، عبر حلول وخدمات الدعم اللوجستي ولوجستيات الطرف الرابع، مثل استخدام تكنولوجيا التتبع والتعقب للحاويات، والحصول على تمويل ميسّر للعمليات التجارية، إضافة إلى الخدمات اللوجستية العكسية للبضائع المرتجعة، وخدمات إعادة الشحن البحري.

كما يوفر مركز جبل علي التجاري واللوجستي، الذي يضم الميناء والمنطقة الحرة، حلولاً شاملة لا تضاهى وشبكات الربط التجاري متعدد الأنماط، وخدمات تسليم البضائع إلى المتعامل النهائي. ويتيح قرب موقع المنطقة الحرة من ميناء جبل علي لشركات الأغذية والمشروبات إمكانية الوصول إلى 3.5 مليار مستهلك حول العالم، من خلال شبكة عالمية مترابطة تضم أكثر من 150 ميناءً وما يزيد على 80 رحلة أسبوعية، حيث يُعتبر الميناء بمثابة بوابة تجارية للأسواق سريعة النمو في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب وشرق آسيا وبلدان رابطة الدول المستقلة.