الثلاثاء - 29 نوفمبر 2022
الثلاثاء - 29 نوفمبر 2022

نصف الألمان يعتزمون التوفير في هدايا الكريسماس.. والبعض يتخلى عن شجرة العيد

نصف الألمان يعتزمون التوفير في هدايا الكريسماس.. والبعض يتخلى عن شجرة العيد

كشف استطلاع حديث أن كثيراً من الأشخاص في ألمانيا يعتزمون التوفير هذا العام عند شراء هدايا عيد الميلاد (الكريسماس) في ظل ارتفاع أسعار الطاقة والسلع الغذائية.

وجاء في الاستطلاع الذي أجراه معهد «يوجوف» لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، أن أكثر من نصف مَن شملهم الاستطلاع صرحوا بأنهم يعتزمون الحد من الإنفاق هذا العام في الهدايا أو أعلنوا أنهم وعلى عكس الماضي سوف يستغنون عن شراء هدايا من الأساس.

تجدر الإشارة إلى أن استطلاع «مقياس المزاج لعام 2023» الخاص ببنك البريد بألمانيا توصل إلى نتيجة مشابهة أيضاً.

وبحسب استطلاع «يوجوف»، فإن 21% ممن شملهم الاستطلاع أعلنوا أنهم يعتزمون «الحد بشكل واضح» في إنفاق الأموال على شراء هدايا عيد الميلاد هذا العام، فيما ذكر 22% آخرون أنهم يعتزمون «الحد قليلاً» من الإنفاق.

وذكر 8% أنهم يعتزمون التخلي تماماً عن شراء هدايا، على عكس الماضي، وذكر 23% فقط أنهم لن يغيروا سلوك شراء الهدايا الخاص بهم هذا العام.

ولم يقتصر التوجه نحو الادخار على الهدايا فحسب، ولكنه امتد أيضاً لأشكال ومظاهر الاحتفال، حيث ذكر 18% ممن شملهم استطلاع «يوجوف» أنهم يعتزمون الاستغناء هذا العام عن شراء شجرة الكريسماس أو سيشترون شجرة صغيرة، وذكر 17% أنهم يعتزمون الحد من الإنفاق في طعام الكريسماس.

جدير بالذكر أنه تم إجراء استطلاع معهد «يوجوف» في الفترة بين 4 و7 نوفمبر الجاري وشمل 2052 شخصاً.