السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

مهمة الابتكار الزراعي للمناخ تعلن عن استثمارات تفوق 8 مليارات دولار

مهمة الابتكار الزراعي للمناخ تعلن عن استثمارات تفوق 8 مليارات دولار

أعلنت مهمة الابتكار الزراعي للمناخ «AIM for Climate»، التي أطلقتها دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ «COP26» نوفمبر الماضي، عن زيادة استثمارات الشركاء في الابتكار في الزراعة الذكية مناخياً والنظم الغذائية بمعدل الضعف، فضلاً عن زيادة برامج تسريع الابتكار وأعداد الشركاء بمعدل ثلاثة أضعاف منذ إطلاق المبادرة.

وأعلنت مبادرة «AIM for Climate»، التي تحظى بدعم أكثر من 275 شريكاً حكومياً وغير حكومي، عن استثمارات متزايدة قيمتها تفوق 8 مليارات دولار، بزيادة قدرها 4 مليارات دولار عن قيمتها في مؤتمر تغير المناخ COP26، ما يظهر مدى مضاعفة هذه الاستثمارات. وشملت هذه الاستثمارات المتزايدة أكثر من 7 مليارات دولار من الشركاء الحكوميين بمساهمات من كل من أستراليا وبنغلاديش وكندا والدنمارك والمفوضية الأوروبية وفنلندا والمجر وأيرلندا وإسرائيل واليابان وليتوانيا ونيوزيلندا وجمهورية كوريا ورومانيا وسنغافورة وإسبانيا والسويد وأوكرانيا والولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة وأوروغواي وفيتنام، إلى جانب استثمارات أُخرى تزيد على مليار دولار أمريكي من برامج تسريع الابتكار. كما أعلنت «مبادرة AIM for Climate»، عن 22 برنامجاً لتسريع الابتكار، وهي بمثابة مبادرات يقودها الشركاء ويمولونها لتحقيق نتائج أو مخرجات محددة في مجال الابتكار الزراعي. يوجد حالياً 30 برنامجاً لتسريع الابتكار تتوافق في مجملها مع مجال أو أكثر من مجالات التركيز، وهي المزارعون أصحاب الحيازات الصغيرة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، والتقنيات الناشئة، والأبحاث الزراعية وخفض انبعاثات غاز الميثان. وأدَّت مضاعفة عدد الشركاء في ائتلاف AIM for Climate المشاركين في هذه المبادرة المتنامية إلى تمكين ودعم هذه الاستثمارات، إذ يضم هذا الائتلاف حالياً أكثر من 275 شريكاً من الحكومات والشركات والأوساط الأكاديمية والمؤسسات الأهلية ومراكز الأبحاث وغيرها الكثير.

وتعزز هذه السلسلة من البيانات المعلنة في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في نسخته الـ27 (COP27) من الهدف العام الذي ترعاه «مهمة الابتكار الزراعي للمناخ»، والمتمثل في تحقيق زيادة هائلة في الاستثمارات وغيرها من السبل المقدمة لدعم الابتكار في الزراعة الذكية مناخياً والابتكار في النظم الغذائية خلال الفترة من 2021 إلى 2025.

ويُعدُّ التنوع والمساواة بين الجنسين والاندماج مبادئ حيوية لنجاح «مهمة الابتكار الزراعي للمناخ»، التي تقرُّ بضرورة ضم مجموعة كبيرة من المشاركين لتحقيق هدفها، والسعي لإقامة حوار والاستفادة من المعلومات والخبرات والثقافات المختلفة.

ومن خلال الاستفادة من شبكة شركائها الواسعة، أعلنت «مبادرة AIM for Climate»، عن إطلاق مركز الابتكار «AIM for Climate Innovation Hub»، الذي يمثل حلقة الوصل الرابطة بين المشاركين، وينعش الحوار بشأن الابتكار في الزراعة الذكية مناخياً والابتكار في النظم الغذائية من خلال التعاون المشترك وتبادل المعلومات.