السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

تراجع استهلاك الأسمدة في أوروبا بعد ارتفاع الأسعار

تراجع استهلاك الأسمدة في أوروبا بعد ارتفاع الأسعار

قال بيكا بسونين، أمين عام منظمة كوبا-كوجيكا التي تمثل المزارعين والتعاونيات الزراعية في الاتحاد الأوروبي، إن استهلاك الأسمدة في القطاع الزراعي بأوروبا قد يتراجع بنسبة 10% سنوياً بسبب امتناع المزارعين عن شراء الأسمدة نتيجة ارتفاع الأسعار.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن بسونين قوله إن أغلب المزارعين يعتزمون تقليل كميات الأسمدة التي يستخدمونها والتحول إلى زراعات أقل استهلاكاً للأسمدة النيتروجينية في محاولة لخفض كلفة الإنتاج، مضيفاً أن هذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مساحة زراعة القمح باعتباره من المحاصيل كثيفة استهلاك الأسمدة النيتروجينية.

وأشار بسونين إلى أن مخزونات الأسمدة حالياً أقل كثيراً من مستوياتها المعتادة في السنوات السابقة، بعد استنزاف المزارعين للاحتياطيات في الموسم الزراعي الماضي عندما ارتفعت أسعار مستلزمات الزراعة.

وبسبب ارتفاع أسعار الأسمدة، أصبح من الصعب على المزارعين إعادة تكوين مخزوناتهم، مع الحاجة إلى إمدادات جديدة لتلبية طلبات موسم الربيع، ورغم تراجع أسعار الأسمدة عن مستوياتها القياسية المسجلة في أبريل الماضي، ما زال سعر طن الأمونيا في أوروبا أكثر من 1100 دولار.

واتهم بسونين شركات صناعة الأسمدة بمواصلة جني المكاسب من الأسعار المرتفعة حتى لم يعد المزارعون قادرين على تحمل هذه الأسعار.