الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

صندوق النقد العربي: 3 تريليونات دولار حجم الصناعة المالية الإسلامية بنهاية 2021

صندوق النقد العربي: 3 تريليونات دولار حجم الصناعة المالية الإسلامية بنهاية 2021

قال الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، إن الدول العربية تولي أهمية خاصة للصناعة المالية الإسلامية بقطاعاتها المختلفة : البنوك الإسلامية، والتأمين التكافلي، وأسواق المال الإسلامية والقطاع المالي غير المصرفي.

وأضاف الحميدي، في كلمته على هامش افتتاح دورة تدريبية حول "تحليل القوائم المالية للبنوك الإسلامية" ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي، أن الدول العربية تستحوذ على حوالي 60% من حجم الصناعة المالية الإسلامية البالغ حجمها 3 تريليونات دولار أمريكي مع نهاية عام 2021.

وأشار إلى أن البنوك الإسلامية تعتبر قاطرة الصناعة المالية الإسلامية، إذ تستحوذ بدورها على ما يزيد على 68% من حجم الصناعة، وهو ما يتطلب إيلاءها عناية متزايدة من قبل صانعي السياسات، خاصة أنها تسهم بنسب معتبرة في القطاع المصرفي للدول العربية.



وذكر الحميدي أن المحافظة على ما تحقق من إنجازات في قطاع الصناعة المالية الإسلامية عموماً، وقطاع المصرفية الإسلامية على وجه الخصوص يتطلب التركيز على بناء القدرات وتطوير الموارد البشرية القادرة على استيعاب وفهم هذه الصناعة وخصائصها التي تميزها عن الصناعة التقليدية.