الاحد - 14 أبريل 2024
الاحد - 14 أبريل 2024

«سيتي جروب» تستهدف مزيداً من الصفقات بمنطقة الخليج

«سيتي جروب» تستهدف مزيداً من الصفقات بمنطقة الخليج

زادت سيتي جروب فريق الأعمال المصرفية الاستثمارية التابع لها 50% على مدار العامين المنصرمين وتعين المزيد من الموظفين في الإمارات والسعودية لتنضم بذلك إلى منافسين يسعون للاستفادة من سوق طروح أولية حيوية للغاية في الخليج.

وأصبحت منطقة الخليج بقعة مضيئة للطروح العامة هذا العام مدعومة بارتفاع أسعار النفط وبرامج خصخصة تقودها الحكومات.

وتظهر بيانات رفينيتيف أن جهات الإصدار الخليجية جمعت نحو 16 مليار دولار من طروح عامة أولية هذا العام، وهو ما يمثل نصف عائدات الطروح العامة الأولية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

ويشكل نمو الأسواق المالية بالخليج تناقضاً حاداً مع وضعها في الولايات المتحدة وأوروبا حيث تقلص البنوك العالمية من عدد موظفيها وسط ندرة في الصفقات.

ونقلت سيتي جروب مديرها لقطاع الطاقة والموارد المتجددة والمرافق عمر الدريعي من لندن إلى دبي هذا العام.

وقال ميجل أزيفيدو رئيس الاستثمار المصرفي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا باستثناء جنوب أفريقيا: إن الشركة تعتزم إضافة المزيد من الموظفين في السعودية والإمارات بنهاية العام.

وقال لرويترز: «شهدت المنطقة نشاطاً كثيفاً هذا العام بينما توقف النشاط في سائر أنحاء العالم».

وغُطي الاكتتاب في الكثير من الطروح العامة الأولية خلال ساعة أو بضع ساعات من بدايته، وبعضها زاد حجم الطرح خلال عملية الاكتتاب استجابة للطلب القوي.

ومن بين الشركات الأخرى التي تتوسع في الخليج روتشيلد آند كو التي فتحت مكتباً في السعودية بينما يعين جولدمان ساكس مصرفيين لأنشطته المصرفية الاستثمارية والخاصة بإدارة الثروات في المنطقة.