الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

من بينها الإمارات.. 10% من دول العالم تجاوزت تأثيرات كورونا على التنمية البشرية

من بينها الإمارات.. 10% من دول العالم تجاوزت تأثيرات كورونا على التنمية البشرية

كشف تقرير التنمية البشرية 2022 الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن الإمارات جاءت ضمن 10% فقط من دول العالم التي نجحت في تحقيق تقدم في نتائج التقرير في الوقت الذي سجلت فيه 90% من دول العالم ما وصفه التقرير بـ«الانتكاسات» في مسار التنمية بتأثير مباشر من أزمة كوفيد-19.

وأطلقت الإمارات أمس ضمن الاجتماعات السنوية للحكومة رؤية «نحن الإمارات 2031» تضمنت عدداً من المؤشرات الوطنية منها وضع الإمارات بين أفضل 10 دول عالمياً في مؤشر التنمية البشرية.

وتعد الإمارات الدولة العربية الوحيدة التي ضمنت مكانها ضمن قائمة أفضل 30 دولة في مسار التنمية البشرية، محققة المركز الـ26 في قائمة ضمت 191 دولة حول العالم، مسجلة تقدماً بخمسة مراكز بالمقارنة بالتقرير السابق.

ويصدر تقرير التنمية البشرية عن برنامج الأمم المتحدة سنوياً ومنذ عام 1990، وهو مؤشر مركب يعبّر عن مستوى رفاهية الشعوب من خلال ثلاثة أبعاد هي: (الصحة، والمعرفة، ومستوى المعيشة)، وتتمثل في أربعة مؤشرات هي: متوسط العمر المتوقع عند الولادة، وسنوات الدراسة المتوقعة، ومتوسط سنوات الدراسة، ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

ووفقاً للتقرير الذي جاء هذا العام بعنوان «صناعة المستقبل، في عالم متحول» بلغ رصيد الإمارات 0.911 درجة متقدمة على العام الماضي بمقدار 0.021 درجة وهو ما اعتبر إنجازاً عجزت 90% من دول العالم عن تحقيقه.

ووصف التقرير الحالة التي يمر بها العالم في الوقت الراهن بمرحلة «عدم اليقين» بالنظر إلى التأثيرات المباشرة على سلاسل الإمداد العالمية وتقلبات أسعار الطاقة وارتفاع أسعار السلع الأساسية حول العالم، مما تسبب في انخفاض قيمة دليل التنمية البشرية العالمي لعامين متتاليين وخسارة المكاسب المحققة خلال السنوات الخمس السابقة.