الاثنين - 28 نوفمبر 2022
الاثنين - 28 نوفمبر 2022

رفع سعر الفائدة الرئيسية في كوريا الجنوبية 25 نقطة أساس

رفع سعر الفائدة الرئيسية في كوريا الجنوبية 25 نقطة أساس

رفع البنك المركزي في كوريا الجنوبية معدل الفائدة الرئيسية اليوم الخميس بمقدار 25 نقطة أساس، في خطوة جديدة تستهدف كبح جماح التضخم المستمر في الارتفاع.

ووافق مجلس السياسة النقدية لبنك كوريا المركزي على رفع الفائدة الرئيسية من 3% إلى 3.25% في اجتماع السياسة الأخير لهذا العام.

وأشارت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إلى أن هذا الارتفاع هو السادس على التوالي في أسعار الفائدة والزيادة التاسعة منذ أغسطس من العام الماضي عندما بدأ بنك كوريا المركزي في التراجع عن سياسته النقدية التيسيرية التي هدفت إلى دعم الاقتصاد المتضرر من كورونا ومكافحة التضخم المتنامي.

جاء تحرك الخميس في أعقاب زيادة «كبيرة» للفائدة خلال الشهر الماضي بمقدار 50 نقطة أساس.

جاء القرار الأخير في الوقت الذي تسعى فيه كوريا الجنوبية جاهدة لترويض التضخم الذي لا يزال مرتفعاً على الرغم من سلسلة الزيادات الحادة في أسعار الفائدة وسط دلائل مستمرة على التباطؤ الاقتصادي.

وانكمشت صادرات البلاد بنسبة 5.7% في أكتوبر مقارنة بالعام السابق، وهو أول انكماش سنوي في الصادرات منذ نحو عامَين، ومع انخفاض الصادرات وارتفاع الواردات سجلت البلاد عجزاً تجارياً للشهر السابع على التوالي في أكتوبر.

وخفضت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مؤخراً توقعاتها للنمو في كوريا الجنوبية للعام المقبل من 2.2% إلى 1.8% من إجمالي الناتج المحلي.

ومن المقرر عقد الاجتماع التالي لبنك كوريا لتحديد سعر الفائدة في 13 يناير المقبل.