الجمعة - 02 ديسمبر 2022
الجمعة - 02 ديسمبر 2022

كيف سيتأثر الاقتصاد الصيني بتأجيل إنهاء سياسية «صفر كوفيد»؟

كيف سيتأثر الاقتصاد الصيني بتأجيل إنهاء سياسية «صفر كوفيد»؟

يهدد تأجيل إنهاء استراتيجية «صفر كوفيد» في الصين بخفض توقعات النمو الاقتصادي بنحو نقطة مئوية واحدة تقريباً العام المقبل، وفقاً لما ذكره تقرير حديث صادر من شركة أكسفورد إيكونوميكس.

وكتبت لويز لو، كبيرة الاقتصاديين في أكسفورد إيكونوميكس، في تقرير صدر يوم الجمعة، إذا أجلت الصين إعادة فتحها الاقتصادي إلى النصف الأول من عام 2024، فسيتم تأجيل التعافي المتوقع في الاستهلاك الخاص، وقد يؤدي ذلك إلى إلغاء نقطة مئوية كاملة تقريباً من توقعات النمو المتوقعة لاقتصاد بكين البالغة 4.2% لعام 2023.

قال لويز لو، في التقرير إن المخاطر وفقاً لتوقعاتنا الكلية تميل بوضوح إلى الجانب السلبي على المدى القريب، في إشارة إلى التأثير الاقتصادي السلبي من ارتفاع حالات كوفيد بالأسابيع الأخيرة التي أدت إلى توسيع إجراءات الإغلاق بجميع أنحاء البلاد.

وتتوقع أكسفورد إيكونوميكس حالياً إعادة فتح واسعة النطاق للاقتصاد الصيني في النصف الثاني من العام المقبل.

وفي وقت سابق هذا الشهر أعلنت الصين تدابير لتحسين ضوابط «كوفيد-19»، ما أثار الآمال بأن السلطات ستتخذ المزيد من الإجراءات لتقليل الأضرار الاقتصادية الناجمة عن القيود قبل إعادة التشغيل التدريجي العام المقبل، ولكن الارتفاع الأخير في حالات الإصابة أضر بالتفاؤل بشأن إعادة التشغيل.

قال لويز لو، في التقرير، إن الاضطرابات الأخيرة زادت من عدم اليقين بشأن تقديرات أكسفورد إيكونوميكس للنمو الصيني، إذا كان التأثير على الاقتصاد بحجم مماثل لذلك في الربع الثاني من هذا العام عندما تم إغلاق مركز شنغهاي المالي، فإن توقعات الشركة لنمو 2022 ستنخفض إلى 2% -2.5% من 3.1% الحالية.