الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

الولايات المتحدة تؤكد أنها «مكتفية ذاتياً» من السيارات الكهربائية

الولايات المتحدة تؤكد أنها «مكتفية ذاتياً» من السيارات الكهربائية

أشار مكتب تقنيات المركبات التابع لوزارة الطاقة الأمريكية إلى أن اعتباراً من نهاية 2021، تمَّ تجميع حوالي 73% من المركبات الكهربائية الموصولة بالكهرباء على الطريق في الولايات المتحدة في أمريكا الشمالية، و65% منها صُنّعِت داخل أمريكا.

وتُعدُّ اليابان هي المستورد الأكبر للسيارات الكهربائية من الولايات المتحدة، بنسبة 12%، بينما تحلُّ ألمانيا في المرتبة الثانية بنسبة 6%، وبنفس النسبة المكسيك، تليها كوريا الجنوبية بـ4% وكندا بـ2%.

ويشير التقرير إلى أن حصة كُبرى من سيارات plug in تمَّ تجميعها محلياً مقارنةً بالمركبات التقليدية التي تعمل بمحركات داخلية، ما يعني أن السيارات الكهربائية تؤثر بالفعل بشكل إيجابي على الاقتصاد المحلي.

هذه الأرقام إنْ دلّت على شيء فإنها تدل على «الاكتفاء الذاتي» الأمريكي في مجال صناعة السيارات الكهربائية بفضل الموجة الضخمة من الاستثمارات الجديدة، والتي من المقرر أن تزداد أكثر فأكثر في الفترة المقبلة بفضل قانون خفض التضخم.

بالنظر إلى السرعة التي يبدأ بها صانعو السيارات الآن إنتاج طرازات plug in الجديدة في الولايات المتحدة، أشار موقع insideevs إلى أنه عاجلاً وليس آجلاً ستصل حصتها السوقية إلى 80%، وربما 90% من إجمالي السيارات الكهربائية المتاحة.

في عام 2021، كانت حوالي 4% من مبيعات المركبات الخفيفة الجديدة في الولايات المتحدة قابلة لإعادة الشحن، مع الإمداد المتزايد من السيارات الموصولة بالكهرباء. يسود الاعتقاد أن هذه الحصة ستزداد بسرعة في السنوات القليلة المقبلة إلى أكثر من 5% بعد الأشهر التسعة الأُولى من هذا العام.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من شركات صناعة السيارات العالمية مثل هيونداي وبي إم دبليو ومرسيدس وغيرها، قد أعلنت عن استثمارات ضخمة لإنتاج كافة مكونات السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة؛ حتى تتحصل على حافز إضافي بقيمة 7500 دولار على سياراتهم تماشياً مع قانون خفض التضخم الجديد.