الاثنين - 15 أبريل 2024
الاثنين - 15 أبريل 2024

للمرة الأولى.. الطلب على السيارات الكهربائية أوروبياً أكبر من الصين

للمرة الأولى.. الطلب على السيارات الكهربائية أوروبياً أكبر من الصين

كشفت دراسة جديدة من مركز JATO أن نمو الطلب على المركبات الكهربائية في الولايات المتحدة وأوروبا بات يتجاوز أكبر سوق في العالم، الصين، مع توقعات بأن المستقبل سيكون للكهرباء مع زيادة الاستثمارات وتطور البنية التحتية.

وشكّلت السيارات الكهربائية الخالصة في الولايات المتحدة 5.1% من إجمالي سوق السيارات في الفترة بين يناير وأكتوبر 2022، قد تبدو للوهلة الأولى رقماً ضعيفاً، لكنه حجم نمو هائل للغاية عند النظر إلى أن نسبتها في أول 10 أشهر من 2021 كانت 2.9% فقط، وقبل عامين، من يناير إلى أكتوبر 2020، كانت السيارات الكهربائية تمثل 1.7% فقط من جميع مبيعات السيارات الجديدة.. وفي عام 2019، شكلت 1.3% من إجمالي السوق.

أما في قارة أوروبا، فتُظهر دراسة جاتو التي تغطي 23 سوقاً هناك أن المركبات الكهربائية الخالصة تمثل 12% من تسجيلات السيارات في القارة العجوز، وهذا يعادل 1.09 مليون وحدة من 9.09 مليون للسوق بأكمله، يرتفع الإجمالي إلى 1.86 مليون عند إضافة السيارات الهجينة.

وبالتالي، كان المجموع الأوروبي أعلى بـ1.9 مرة من مثيله في أمريكا، مع ذلك تقلصت الفجوة بشكل كبير منذ عام 2020، إذ كان هناك 2.5 مركبة كهربائية مسجلة في أوروبا مقابل كل مركبة كهربائية يتم بيعها في الولايات المتحدة، وانخفضت النسبة إلى 2.4 بين يناير وأكتوبر 2021.

ومن المتوقع أن يشهد هذان السوقان أرقاماً أعلى للسيارات الكهربائية العام المقبل، ويرجع ذلك إلى التبني السريع في بعض الأسواق مدفوعاً بالعروض الأكثر تنافسية، مع المزيد من المنتجات التي يمكن الوصول إليها والمثيرة للاهتمام المتوقع أن تظهر في 2023.

يشمل ذلك إدخال المركبات الشاحنات الكبيرة وسيارات الدفع الرباعي في الولايات المتحدة وسيارات الدفع الرباعي الصغيرة والمدمجة في أوروبا، إضافة إلى زيادة وعي المستهلك وتعزيز رغبته في القيادة الكهربائية من خلال سيارات أفضل؛ وهكذا، لن يكون من الغريب رؤية حصة سوقية من رقمين للمركبات الكهربائية في الولايات المتحدة وأكثر من 20% في أوروبا لعام 2023.