الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

الاتحاد الأوروبي يدرس استخدام عوائد الأصول الروسية المجمدة في إعادة إعمار أوكرانيا

الاتحاد الأوروبي يدرس استخدام عوائد الأصول الروسية المجمدة في إعادة إعمار أوكرانيا

يمكن إدارة الأصول المجمدة للبنك المركزي الروسي بنشاط لتحقيق أرباح للمساعدة في دفع تكاليف إعادة إعمار أوكرانيا، وفقاً لورقة مناقشة من المفوضية الأوروبية اطلعت عليها فاينانشيال تايمز.

وبموجب الاقتراح، سيقوم الاتحاد الأوروبي بتحويل الأصول السائلة للدولة الروسية التي تم تجميدها بموجب العقوبات إلى صندوق، والذي سيتم إدارته بنشاط لتوليد «عائد صافٍ مستقر وعادل» للمساعدة في الدفع لإعادة بناء أوكرانيا.

واقترحت اللجنة أنه لن يتم مصادرة الأصول الأساسية نفسها بشكل دائم بموجب الخطة، ولكن ستتم إعادتها إلى الدولة الروسية إذا تم توقيع اتفاقية سلام.

وجمد الاتحاد الأوروبي وحلفاؤه مئات المليارات من الدولارات من احتياطيات النقد الأجنبي المودعة في حسابات البنك المركزي الروسي في وقت مبكر من الحرب، وقالت روسيا لاحقاً إن عقوبات البنك المركزي جمدت حوالي 300 مليار دولار من احتياطياتها من الذهب والعملات الأجنبية.

وتحدث بعض مسؤولي الاتحاد الأوروبي منذ ذلك الحين لصالح مصادرة الأصول، بما في ذلك جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي، الذي قال إن مثل هذه الخطوة ستكون «مليئة بالمنطق».

لكن مثل هذه الخطوة ستكون محفوفة بالمخاطر بموجب القانون الدولي، ويقر المسؤولون بأنها قد تخلق مخاطر على الاستقرار المالي، وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، إن مصادرة أصول الدولة الروسية يجب ألا تتم بسهولة، بل يجب أن تتم بالتنسيق مع الحلفاء، وقد تتطلب تشريعات في الولايات المتحدة.