الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«جي بي مورغان» يتوقع تراجع الأسهم الأمريكية بالنصف الأول 2023

«جي بي مورغان» يتوقع تراجع الأسهم الأمريكية بالنصف الأول 2023

يقول المحللون الاستراتيجيون في بنك جي بي مورغان تشيس آند كو الأمريكي إنَّ الأسهم الأمريكية تنتظر انخفاضات حادة في النصف الأول من عام 2023 على خلفية الركود المعتدل ورفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة. ورجَّح المحللون لدى البنك الأمريكي في مذكرة يوم الخميس، أن يعيد مؤشر «إس آند بي 500» اختبار أدنى مستوياته لهذا العام في النصف الأول من عام 2023، ما يشير إلى انخفاض بنحو 12% عن المستويات الحالية.

وتتوافق تلك التنبُّؤات مع التوقعات الصادرة عن الاستراتيجيين في غولدمان ساكس ودوتشيه بنك هذا الأسبوع بأن الأسهم الأمريكية في طريق للهبوط العام المقبل. وأشارت المذكرة أنه ليس المتوقع استمرار النمو البنّاء لهذا العام إلى عام 2023، مرجحين أن تتدهور الأساسيات مع استمرار تشديد الأوضاع المالية، وتصبح السياسة النقدية أكثر تقييداً. وبحسب المذكرة، فإن المخاوف بشأن الإجراءات التي سيتخذها محافظو البنوك المركزية في كبح جماح التضخم أدت إلى إبقاء المستثمرين في حالة توتر والأسهم في أداء متقلب.

وأكدوا أن الأسواق لا تزال تسعر رفع أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي حتى منتصف عام 2023. ويتوقع بنك جيه بي مورغان أن يكون هناك محور في تباطؤ السياسة المتشددة لبنك الاحتياطي الفيدرالي لدعم تعافي الأسهم في النصف الثاني من العام المقبل. وبغض النظر عن البنوك المركزية، فإن المحللين أشاروا في المذكرة أن هناك ضغطاً متزايداً مرتقباً على أرباح الشركات من انخفاض الإنفاق من قبل المستهلكين.

وتوقع المحللون لدى البنك أن تنخفض أرباح الشركات المدرجة في وول ستريت بنسبة 9% العام المقبل وسط ضعف قوة الطلب والتسعير، والمزيد من ضغط الهامش، وانخفاض إعادة شراء أسهم الشركات.