الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

ألمانيا: القارة الأفريقية هي قارة الفرص بالنسبة لنا

ألمانيا: القارة الأفريقية هي قارة الفرص بالنسبة لنا

أعلنت الرابطة الألمانية لتجارة الجملة والتجارة الخارجية والخدمات أن الأوساط الاقتصادية الألمانية ترى إمكانيات وفرصاً كبيرة في توسيع نطاق التجارة مع أفريقيا.

وقال رئيس الرابطة ديرك ياندورا لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): «القارة الأفريقية هي قارة الفرص بالنسبة لنا، حيث تتطور في أجزاء بشكل أسرع وأكثر ديناميكية عن جميع مناطق العالم الأخرى، ولهذا السبب لديها قوة كبيرة، أهمية القارة بوصفها شريكاً تجارياً للمدى الطويل ويمكن التعويل عليه بالنسبة لألمانيا وأوروبا آخذة في التصاعد».

يشار إلى أن وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك يتوجه اليوم الأحد إلى ناميبيا وجنوب أفريقيا في زيارة تستمر عدة أيام، ويرافقه وفد اقتصادي.

وقال ياندورا: «يتعين علينا تنويع سلاسل التوريد وفتح أسواق جديدة، إننا بحاجة لمزيد من الشركاء التجاريين على مستوى العالم، وتتوافر للدول الأفريقية العديد من الفرص هنا لترسيخ نفسها بوصفهم شركاء، لكن من الضروري أن نحول تركيز التعاون من المساعدات التنموية إلى الدعم الاقتصادي المستدام للقارة بأكملها».

من جانبه، قال رئيس قطاع التجارة الخارجية بغرفة الصناعة والتجارة الألمانية، فولكر تراير، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إنه في ظل اختناقات التوريد ونقص المواد الخام والحمائية، فإنه من الضروري بالنسبة لكثير من الشركات البحث عن سلاسل توريد وفتح مواقع وإعداد أسواق.

وقال تراير إن«الهيدروجين الأخضر» يوفر قوة خاصة، لافتاً إلى أنه من المقرر تعزيز مشاركة الجانب الألماني في مشروع تم إطلاقه بالفعل في ناميبيا، وأكد قائلاً: «لكن يجب الإسراع في المضي قدماً في المشروعات من مثل هذه النوعية، ويجب ألا يتم إثقالها بكثير من البيروقراطية؛ لأنه في الوقت ذاته توسع الصين على سبيل المثال علاقاتها التجارية في أفريقيا من خلال عروض شراكة مغرية لشركاء أفارقة».