الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

معدل النمو في منطقة اليورو يصل إلى 0.3% في الربع الثالث

معدل النمو في منطقة اليورو يصل إلى 0.3% في الربع الثالث

نما اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 0.3% في الربع الثالث، مدعوماً بزيادة الاستثمار والإنفاق الاستهلاكي، وفقاً لتقدير معدل بالزيادة نشرته وكالة الإحصاء التابعة للاتحاد الأوروبي، الأربعاء.

وقال يوروستات إن النمو الفصلي في منطقة اليورو تباطأ من 0.8% في الربع الثاني، لكنه كان أقوى من تقديراته المنشورة في نهاية أكتوبر. بحسب فاينانشيال تايمز.

ويضيف هذا الرقم إلى الإشارات التي تشير إلى أن الانكماش الشتوي المحتمل في كتلة العملة الموحدة قد يكون أكثر اعتدالاً مما كان متوقعاً في البداية بعد انخفاض أسعار الطاقة. وقال يوروستات إن النمو على أساس سنوي بلغ 2.3% في الربع الثالث، بانخفاض من 4.2% في الربع السابق.

وقال يوروستات إن زيادة الاستثمار وزيادة الإنفاق من قبل الأسر والحكومات عززت النمو في الفترة من يوليو إلى سبتمبر. وكانت التجارة عبئاً على النمو حيث استمرت الواردات في الارتفاع بوتيرة أسرع من الصادرات.

واستمرت أيرلندا في التفوق على بقية دول التكتل، حيث حققت نموًا بنسبة 2.3 % عن الربع السابق، بينما كان الأداء الأضعف في إستونيا ولاتفيا، اللتين تقلصتا 1.8% و1.7% على التوالي.

قالت ميلاني ديبونو، الخبيرة الاقتصادية في مجموعة الأبحاث بانثيون، إنه نظراً لأن أرقام النمو المنقحة لا تزال تظهر تباطؤاً، فإنها «ستدعم دعوة البنك المركزي الأوروبي لإبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة من الأسبوع المقبل».

وتوقعت أن يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة 0.5 نقطة مئوية الخميس المقبل، بعد زيادتين متتاليتين 0.75 نقطة.