الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

«شيامن الدولي» يطرح 1.3 مليار دولار للاكتتاب العام في هونغ كونغ

«شيامن الدولي» يطرح 1.3 مليار دولار للاكتتاب العام في هونغ كونغ

شركة بنك شيامن الدولي، التي تأسست منذ أربعة عقود تقريباً من قبل مستثمرين محليين وأجانب، تدرس طرحاً عاماً أولياً في هونغ كونغ يمكن أن يجمع حوالي 1.3 مليار دولار أمريكي، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

وذكر الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم؛ لأن المعلومات خاصة، أن المقرض الصيني يعمل مع مستشارين للتحضير لعملية بيع الأسهم، والتي يمكن أن تتم في أقرب وقت العام المقبل، قال أحد المصادر إن البنك المدعوم من الدولة يمكن أن يقدم نشرة أولية في وقت مبكر من الربع الأول من العام القادم.

وأضاف أن الاعتبارات لا تزال في مرحلة مبكرة، وأن تفاصيل العرض مثل الحجم والتوقيت يمكن أن تتغير، لم يرد ممثل مصرف شيامن الدولي على الفور على طلبات التعليق.

إذا نجح بنك شيامن الدولي، سيكون أول بنك يُدرج في المركز المالي الآسيوي منذ شركة بنك دونغ وان التجاري الريفي في الصين، والتي جمعت حوالي 1.2 مليار دولار في اكتتابها العام الأولي في سبتمبر 2021، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبيرغ، ولم تشهد هونغ كونغ منذ ذلك الحين سوى عدد قليل من الاكتتابات العامة الأولية التي تتجاوز قيمتها مليار دولار، حيث أصبحت التوقعات الاقتصادية للصين ومخاوف الركود العالمي تثقل كاهل سوق الأسهم الأوسع نطاقاً.

تأسس بنك شيامن الدولي في عام 1985 في مقاطعة فوجيان الساحلية، وهو أول بنك صيني مملوك بشكل مشترك من قبل المساهمين المحليين والخارجيين، وفقاً لموقعه الإلكتروني، وأصبح مصرفاً تجارياً مملوكاً بالكامل للمستثمرين المحليين في عام 2013 بعد إعادة الهيكلة، أكبر مساهم فيه هو شركة فوجيان فوتو للاستثمار، التي تسيطر عليها حكومة مقاطعة فوجيان.

ولدى بنك شيامن الدولي أكثر من 40 فرعاً أساسياً وفرعياً في مدن مثل بكين وشانغهاي وتشوهاى وشيامن وفوتشو، ولديها أيضاً فروع مملوكة بالكامل في هونغ كونغ وماكاو، بما فيها شركة شيامن الدولية للاستثمار المحدودة. (هونغ كونغ) وشركة لوسو الدولية المصرفية المحدودة. بلغ صافي دخل البنك 4.2 مليار يوان (604 ملايين دولار) في عام 2021، بانخفاض 5.6% عن العام السابق، وفقاً لتقريره السنوي، وارتفع صافي دخله من الفوائد في السنة الكاملة بنسبة 0.9% ليصل إلى 13.9 مليار يوان.