الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

رغم التضخم.. دراسة: زيادة الرواتب بجنوب شرق آسيا في 2023

رغم التضخم.. دراسة: زيادة الرواتب بجنوب شرق آسيا في 2023

يبدو أن العام الجديد 2023، سيحمل أخباراً مبهجة للعمال، فقد أظهرت دراسة حديثة، أن زيادة الأجور من المرجح أن تتغلب على ارتفاع الأسعار، بحسب تقرير نشره موقع «نيكي آسيا» اليوم الأربعاء.

وأوضحت الدراسة الحديثة، أن العمال في آسيا، من المتوقع أن يحصلوا على زيادة كبيرة في الرواتب في العام المقبل 2023، في الوقت الذي يتواصل فيه التضخم، وأزمة العمالة، في الضغط على الرواتب.

ولفت التقرير إلى أن أصحاب الأعمال، من الهند إلى فيتنام، لجؤوا إلى تقديم زيادات وتعزيز الرواتب للحفاظ على العمالة الماهرة، بدلاً من أن تتسرب من لديهم وتنتقل للشركات المنافسة، كما أن الزيادات المتوقعة في الأجور، في طريقها للتغلب على توقعات التضخم لعام 2023، مما ينعش الآمال بحدوث نمو حقيقي في الرواتب، في آسيا، بعد ارتفاع تكاليف المعيشة خلال العام الجاري.

وذكر التقرير أنه من المتوقع أن يبلغ متوسط زيادة الرواتب في العام المقبل 6.8% في إندونيسيا، و5.1% في ماليزيا، و6% في الفلبين، و4.7% في سنغافورة، و5.1% في تايلاند، و7.9% في فيتنام، وهي المعدلات التي تتفوق على معدلات زيادة الرواتب في 2022، باستثناء ماليزيا.

وجاءت تلك النتيجة بعد استطلاع شمل أكثر من 700 شركة في رابطة دول جنوب شرق آسيا، حول التغيرات في الأجور.

وأوضح التقرير أن نتائج استطلاع أجرته شركة الاستشارات «ميرسر» خلال شهر نوفمبر الماضي، ألمح إلى وجود إشارات على ارتفاع الأجور خلال العام المقبل، في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، حيث توقعت الشركات زيادة بنسبة 4.8% في إجمالي الرواتب في عام 2023، بزيادة طفيفة عن قيمة الزيادة في 2022، والتي بلغت 4.6%.

كما أظهرت نتائج «ميرسر»، وجود اختلافات بين الدول، حيث سجلت الهند أعلى زيادة متوقعة في الرواتب للعام المقبل بنسبة 9.1%، بينما جاءت اليابان في الأقل مرتبة بزيادة الرواتب بنسبة 2.2%.

وأشارت الدراسة إلى أن التوقعات بالنسبة لنسبة زيادة الرواتب في الصين، تصل إلى 5.38%، بانخفاض طفيف عن 2022، حيث كانت 5.4%، حيث تعاني الصين، أكبر اقتصاد في آسيا، من تباطؤ في توقعات النمو.