الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

حجم سوق الاتصالات وتقنية المعلومات بالسعودية يقترب من 41 مليار دولار

حجم سوق الاتصالات وتقنية المعلومات بالسعودية يقترب من 41 مليار دولار

توقعت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية السعودية، أن يصل حجم سوق الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة يبلغ 154 مليار ريال (40.96 مليار دولار) بنهاية عام 2022.

ووصل عدد الشركات المسجلة عبر «منصة تك» التابعة لها إلى 600 شركة، لافتة إلى أن مجال التقنيات الناشئة شهد وصول عدد اشتراكات إنترنت الأشياء «M2M» إلى 11 مليون اشتراك، بحسب بيان صادر من الهيئة اليوم الاثنين.

ولفتت هيئة الاتصالات، إلى أنه تم إدراج 11 شركة تقنية في السوق المالية، فيما تم الإطلاق التجاري لشركتين إضافيتين لتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة الافتراضية (MVNO).

وأشارت الهيئة، إلى إطلاق بيئة تنظيمية تجريبية متخصصة في التقنيات الناشئة، وتسجيل أكثر من 87 منتجاً تقنياً محلياً لدى الهيئة، تتجاوز مبيعاتها السنوية 500 مليون ريال لعملاء وموزعين في 28 دولة حول العالم.

وأطلقت الهيئة، ضمن أدوارها التنظيمية، أكاديمية التنظيمات الرقمية للعمل على تطوير الكوادر البشرية في مجال التنظيمات الرقمية، والإسهام في تمكين تحول المملكة إلى مجتمع رقمي وتعزيز التنظيم التشاركي، حيث استفادت 19 جهة خاصة وحكومية منها، عبر7 برامج تدريبية أقامتها الأكاديمية.

ونوهت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية السعودية، بأنها تمكنت من حجب 59.3 مليون مكالمة انتحالية خلال العام، وحجب ما يزيد عن 12 مليون رسالة احتيالية عبر نظام الفلترة.

وأطلقت الهيئة كذلك في عام 2022 التجربة الأولى عالمياً لتوفير تغطية الجيل الخامس عبر المنصات عالية الارتفاع (HAPS)، وأصبحت المملكة الأولى عالمياً في إجمالي الطيف الترددي المتاح لتقنية الواي فاي.

وأكدت الهيئة في البيان بأن المملكة تعد السوق الأكبر للاتصالات وتقنية المعلومات في المنطقة.