الثلاثاء - 28 مايو 2024
الثلاثاء - 28 مايو 2024

حكومة الهند تخصص 2.3 مليار دولار لإنتاج هيدروجين أخضر

حكومة الهند تخصص 2.3 مليار دولار لإنتاج هيدروجين أخضر

وافقت الحكومة الهندية على تخصيص 2.3 مليار دولار لدعم إنتاج واستخدام وتصدير الهيدروجين الأخضر، بهدف جعل الهند مركزاً عالمياً لهذه الصناعة الناشئة.

التمويل -الذي تم الإعلان عنه في وقت متأخر من الأربعاء- هو خطوة أولى نحو تأسيس القدرة على إنتاج ما لا يقل عن 5 ملايين طن متري من الهيدروجين الأخضر بحلول نهاية العقد.

الهيدروجين الأخضر هو الهيدروجين الذي يتم إنتاجه من خلال التحليل الكهربائي للماء، مدعوماً من الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة، يتم إنتاج معظم الهيدروجين في العالم باستخدام الوقود الأحفوري، وخاصة الغاز الطبيعي.

وصرح أنوراغ ثاكور، وزير الإعلام والإذاعة الهندي، بأن الهدف من مبادرة التمويل هو ”جعل الهيدروجين الأخضر ميسور الكلفة، وخفض كلفته على مدار السنوات الخمس المقبلة، كما أنه سيساعد الهند أيضاً على تقليل انبعاثاتها وعلى أن تصبح من كبار المصدرين في هذا المجال”.

وتابع أن التمويل سيساعد أيضاً في إضافة نحو 125 غيغاوات إلى قدرة الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، وحتى أكتوبر كانت الهند تمتلك نحو 166 غيغاوات من الطاقة المتجددة.

وتتمثل الأهداف الأخرى في خلق أكثر من نصف مليون وظيفة جديدة، وجذب المزيد من الاستثمارات الخاصة إلى هذا القطاع، وتقليل واردات الوقود الأحفوري، وخفض انبعاث غازات الاحتباس الحراري بمقدار 50 مليون طن متري.

تستثمر العديد من شركات الطاقة المتجددة الرائدة في الهند، بما فيها الشركات المملوكة لمجموعة ”أداني غروب”، و”ريلاينس إندستريز” و”جيه إس دبليو إنيرجي”، وشركات القطاع العام مثل ”إنديان أويل” و”إن تي بي سي ليمتد”، وشركات الطاقة المتجددة فقط مثل ”رينيو باور”، في إنتاج الهيدروجين الأخضر.

يمثل الهيدروجين الأخضر الآن جزءاً صغيراً من استخدام الهيدروجين العالمي، والذي يقدر بحوالي 70 مليون طن سنوياً، معظم الهيدروجين المنتج تجارياً هو الهيدروجين الرمادي، المنتج باستخدام الوقود الأحفوري، والهيدروجين الأزرق الذي يتم تصنيعه أيضاً باستخدام الوقود الأحفوري ولكن باستخدام أنظمة احتجاز الكربون لتقليل الانبعاثات.