الاحد - 14 يوليو 2024
الاحد - 14 يوليو 2024

للمرة الأُولى منذ 6 أشهر.. «تينسنت هولدينغز» ضمن الشركات الأعلى قيمة بالعالم

للمرة الأُولى منذ 6 أشهر.. «تينسنت هولدينغز» ضمن الشركات الأعلى قيمة بالعالم

دخلت شركة «تينسنت هولدينغز» نادي الشركات العشر الأعلى قيمة في العالم لأوّل مرة في ستة أشهر؛ ما يعكس تفاؤل المستثمرين الأكبر تجاه الأسهم الصينية بعد إلغاء الدولة لسياسة «صفر كوفيد» الصارمة وإعادة تركيزها على النمو.

وارتفعت أسهم شركة الألعاب الإلكترونية بأكثر من 80% منذ تراجعها في أواخر أكتوبر، متجاوزةً شركة النفط والغاز «إكسون موبيل» هذا الأسبوع، لتصبح عاشر أكبر شركة على مستوى العالم من حيث القيمة السوقية.

وذكرت وكالة بلومبيرغ، أن هذه الخطوة تؤكد أيضاً اضطراب الأسهم الأمريكية خلال العام الماضي، نظراً لزيادة أسعار الفائدة على نحو كبير. وتهاوى مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» بنحو 20% من أعلى مستوى سجله قبل عام، كما تراجعت مكانة شركات مثل «تسلا» و «ميتا بلاتفورمز» لتخرج من قائمة الـ10 الكبار.

وحققت الأسهم الصينية بداية جيدة لعام 2023، بعد أن عانت خلال معظم جلسات العام الماضي. وارتفعت المؤشرات الرئيسية في الجلسات الثلاث التي انعقدت هذا العام وسط ظهور مؤشرات توضح تراجع حملة القمع ضد شركات الإنترنت، ووسط اتخاذ صُناع السياسات خطوات أكثر لدعم قطاع العقارات المحاصر.

وأكدت الوكالة أنه لا شك في أن القناعة المتزايدة بأن التخفيف المفاجئ للقيود الوبائية سينعش في النهاية الاستهلاك قد ساعدت في تسجيل هذا الارتفاع.

وتأتي أسهم التكنولوجيا ضمن أكبر الرابحين هذا الأسبوع، حيث أسهمت موافقة المنظمين الصينيين على خطة شركة الملياردير جاك ما «آنت غروب» لجمع 1.5 مليار دولار في تحسين المعنويات. ولفتت وكالة أن هذا بعد أن سحقت حملة «الرخاء المشترك» للرئيس الصيني شي جين بينغ القطاع خلال العامين الماضيين.

وذكرت الوكالة أن القيمة السوقية لشركة «تينسنت» أصبحت تُقدر بنحو 442 مليار دولار، اعتباراً من إغلاق يوم الأربعاء في هونغ كونغ. ومع ذلك، فإن هذه القيمة تُعدُّ أقل من نصف القيمة البالغة 949 مليار دولار التي سجلتها في ذروة يناير من عام 2021.