الثلاثاء - 16 يوليو 2024
الثلاثاء - 16 يوليو 2024

«الفاو»: أسعار الغذاء العالمية تنخفض للشهر التاسع على التوالي

«الفاو»: أسعار الغذاء العالمية تنخفض للشهر التاسع على التوالي

أظهر التقرير الشهري لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «فاو»، مواصلة مؤشر أسعار الأغذية الانخفاض على أساس شهري في ديسمبر الماضي، وذلك في تراجع للشهر التاسع على التوالي. وسجل متوسط مؤشر «الفاو» لأسعار الأغذية 132.4 نقطة في ديسمبر 2022، متراجعاً بمقدار 2.6 نقطة أو 1.9% عن مستواه المسجل في نوفمبر.

ويأتي الانخفاض في قيمة المؤشر في ديسمبر إلى هبوط حاد في الأسعار الدولية للزيوت النباتية، إلى جانب بعض الانخفاضات في أسعار الحبوب واللحوم، غير أن زيادات معتدلة في أسعار السكر ومنتجات الألبان عوّضته بصورة جزئية.

ولكن بالنسبة إلى عام 2022 ككل، بلغ متوسط مؤشر المنظمة لأسعار الأغذية 143.7 نقطة، وهو ما يمثّل ارتفاعاً يصل إلى 18 نقطة أي 14.3% بالمقارنة بعام 2021.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب 147.3 نقطة في ديسمبر متراجعاً 1.9% عن مستواه المسجل في نوفمبر، لكنه لا يزال أعلى بمقدار 4.8% عن قيمته المسجلة في ديسمبر 2021.

وانخفضت أسعار تصدير القمح في ديسمبر، حيث عززت المواسم الجارية في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية الإمدادات وبقيت المنافسة بين الجهات المصدّرة قوية.

وتراجعت الأسعار العالمية للذُّرة أيضاً على أساس شهري، في الغالب جرّاء المنافسة القوية من البرازيل، على الرغم من أن المخاوف بشأن الجفاف في الأرجنتين قدَّمت بعض الدعم.

وتراجعت كذلك الأسعار العالمية للذُّرة الرفيعة والشعير نتيجة تأثيرات أسواق الذُّرة والقمح.

وعلى النقيض من ذلك، أدَّت مشتريات الجهات المشترية في آسيا وارتفاع أسعار العملات مقابل دولار الولايات المتحدة في بعض البلدان المصدّرة، إلى استمرار ارتفاع أسعار الأرز العالمية في ديسمبر.

وبالنسبة إلى عام 2022 ككل، وصل مؤشر المنظمة لأسعار الحبوب إلى مستوى قياسي جديد بلغ 154.7 نقطة، بزيادة قدرها 17.9% مقارنةً بعام 2021.

وتجاوز بذلك المتوسط السنوي القياسي السابق المسجل في عام 2011 بنسبة 8.8%.

وبلغت الأسعار العالمية للذُّرة والقمح مستويات قياسية جديدة في عام 2022، وذلك بمتوسط يزيد بمقدار 24.8 و15.6% على التوالي عن المتوسط المسجل في عام 2021، في حين تجاوزت أسعار تصدير الأرز مستوياتها المسجلة في عام 2021 بنسبة 2.9% في المتوسط.

وتُعزى الزيادة في مؤشر المنظمة لأسعار الحبوب في عام 2022 إلى مجموعة من العوامل التي تشمل الاضطرابات الكبيرة في السوق، وتزايد أوجه عدم اليقين، وارتفاع تكاليف الطاقة والمدخلات، والظروف المناخية السيئة في عدد قليل من الموردين الرئيسيين، واستمرار الطلب العالمي القوي على الأغذية.

أسعار الزيوت

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية 144.4 نقطة في ديسمبر، متراجعاً بنسبة 6.7% عن مستواه المسجل في نوفمبر.

ووصل مؤشر أسعار الزيوت إلى أدنى مستوى له منذ فبراير 2021. ويُعزى الانخفاض في المؤشر في ديسمبر إلى انخفاض الأسعار الدولية لزيوت النخيل وفول الصويا وبذور اللفت وبذور عباد الشمس.

وشهدت الأسعار الدولية لزيت النخيل انخفاضاً بنحو 5%، بعد حدوث انتعاش قصير الأمد في الشهر السابق، مدعوماً بشكل رئيسي بتباطؤ الطلب العالمي على الواردات، على الرغم من تراجع الإنتاج في البلدان الرئيسية المنتجة لزيت النخيل بسبب هطول الأمطار الغزيرة.