الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

التباطؤ الاقتصادي يخيم على كوريا الجنوبية مع تراجع الصادرات

التباطؤ الاقتصادي يخيم على كوريا الجنوبية مع تراجع الصادرات

ظهرت علامات التباطؤ الاقتصادي في كوريا الجنوبية، مع تراجع صادراتها الصناعية، حسبما أظهر معهد التنمية الكوري (KDI)، وهو مركز أبحاث حكومي، اليوم الأحد، وفقا لتقرير نشرته وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء. وقال معهد التنمية الكوري في تقريره الشهري «حافظ الاستثمار على ارتفاع النمو في شهر نوفمبر الفائت، لكن تراجعت الصادرات بسبب ضعف الطلب الخارجي، مما يشير إلى أن النشاط الاقتصادي يفقد قوته».

وكانت وزارة المالية في كوريا الجنوبية، قد أعلنت شهر ديسمبر الماضي، أنه من المتوقع أن يشهد الاقتصاد الكوري انخفاضاً بنسبة 4.5% في الصادرات، خلال 2023، بسبب التباطؤ الاقتصادي العالمي، وتراجع أسعار الرقائق. وأضافت وزارة المالية في كوريا الجنوبية، التي تعد الاقتصاد رقم 4 في آسيا، «على الرغم من الانتعاش في إنتاج السيارات، إلا أن الصناعة تراجعت كما تراجع النمو في الخدمات».

وكانت بيانات مكتب الإحصاء الكوري، قد أظهرت في وقت سابق، أن الإنتاج الصناعي ارتفع بشكل طفيف، وبنسبة بلغت 0.1% على أساس شهري، في نوفمبر الفائت، بعد الانخفاض بنسبة 1.7% في أكتوبر، بينما قفز إنتاج قطاع السيارات بنسبة 9% خلال هذه الفترة، وبرغم ذلك كان النمو ضعيفاً، حيث انخفض الإنتاج في صناعة الرقائق بنسبة 11% بسبب تراجع الطلب العالمي.

وكان بنك كوريا قد رفع سعر الفائدة بمقدار 2.75 نقطة مئوية، منذ أغسطس 2021 إلى 3.25% ضمن جهوده من أجل خفض التضخم.