الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

دبي للسلع المتعددة يستقطب أكثر من 3 آلاف شركة في 2022

دبي للسلع المتعددة يستقطب أكثر من 3 آلاف شركة في 2022

أعلن مركز دبي للسلع المتعددة، المنطقة الحرة والسلطة التابعة لحكومة دبي، عن تحقيق أفضل عام له على الإطلاق من حيث عدد الشركات الجديدة التي انضمت إليه، حيث استقطب 3,049 شركة جديدة إلى دبي في عام 2022.

ومع ارتفاع العدد بنسبة 23% على أساس سنوي، يكون المركز قد كسر الرقم القياسي السابق المسجل في عام 2021 حيث سجل آنذاك 2,485 شركة جديدة، بحسب بيان صادر اليوم الاثنين من مركز دبي للسلع المتعددة.

ويعزى هذا النمو القياسي إلى الطلب الكبير الذي شهده المركز من الأسواق الدولية، واستمرار زخم نشاطه القوي في قطاعات السلع الرئيسية، والطلب المتزايد من شركات البلوك تشين وتقنيات الويب 3 على المساحات المكتبية في مركز كريبتو التابع لمركز دبي للسلع المتعددة.



وارتفع عدد الشركات الأعضاء المسجلة في مركز كريبتو الآن لأكثر من 500 شركة. وكان لالتزام مركز دبي للسلع المتعددة المستمر بتعزيز سهولة تأسيس وممارسة الأعمال التجارية في دبي أثرٌ كبير في دعم النمو القوي في المجالات المذكورة.


وكان مركز دبي للسلع المتعددة قد أبرم شراكة مع شركة رأس المال الاستثماري العالمية "برينك" لتسهيل فرص وصول أعضاء مركز كريبتو التابع لمركز دبي للسلع المتعددة إلى تمويل بقيمة 150 مليون دولار من صندوق "برينك" لمسرّعات الأعمال.

وتُعد "برينك" إحدى شركات محفظة "أنيموكا براندز"، الشركة العالمية الرائدة في الاستثمار بمجالات البلوك تشين وتقنيات الويب 3. ستدعم هذه الشراكة المهمة النمو السريع لشركات تطوير تقنيات البلوك تشين والويب 3 على المدى الطويل، كما ستُضفي مزيداً من الزخم على خدمات القيمة المضافة التي يقدمها مركز كريبتو التابع لمركز دبي للسلع المتعددة.

وقال أحمد بن سليّم، الرئيس التنفيذي الأول والمدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة: "يعكس الأداء غير المسبوق الذي سجله المركز في العام الماضي تسارع وتيرة نمو أعماله كما يسلط الضوء على القيمة الكبيرة التي يضيفها مركز دبي للسلع المتعددة إلى كل شركة عضو مسجلة فيه".

وشهدت بورصة دبي للماس، أكبر منشأة لمناقصات الماس في العالم، طلباً قوياً من الشركات التي تستضيف مناقصات ومزادات الماس والأحجار الكريمة.

وبفضل مساهماتها للنهوض بالقطاع وتطويره، تم ترشيح دولة الإمارات لرئاسة عملية كيمبرلي لعام 2024 عقب توليها منصب نائب الرئيس في عام 2023.

ويواصل مركز دبي للسلع المتعددة كونه الشريك الرسمي للنسخة الثانية من معرض دبي للمجوهرات والأحجار الكريمة والتكنولوجيا الذي تستضيفه دبي في فبراير القادم، كما يستضيف المركز المؤتمر السنوي للجمعية الدولية للأحجار الكريمة الملونة في نفس الشهر.

وعالج مركز الشاي التابع لمركز دبي للسلع المتعددة أكثر من 42 ألف طن متري من الشاي السائب، و8200 طن متري إجمالاً من الشاي المعبأ ذو القيمة المضافة بما في ذلك حوالي 400 مليون كيس شاي. ويمثل ذلك زيادة بنسبة 27% مقارنة بالعام 2021، وبالتالي سجل مركز الشاي رقماً قياسياً جديداً من حيث إجمالي كميات الشاي التي تعامل معها المركز.

وقام مركز القهوة التابع لمركز دبي للسلع المتعددة بتخزين ومعالجة أكثر من 4,000 طن متري من البن الأخضر والمحمص من مجموعة واسعة من الأسواق المنتجة في جميع أنحاء أمريكا الوسطى والجنوبية وآسيا وأفريقيا.