الثلاثاء - 23 يوليو 2024
الثلاثاء - 23 يوليو 2024

إنفستكورب البحرينية تستعد لاستثمار مليار دولار بالقطاع العقاري الخليجي

إنفستكورب البحرينية تستعد لاستثمار مليار دولار بالقطاع العقاري الخليجي

تخطط شركة إنفستكورب المالية البحرينية لاستثمار ما يصل إلى مليار دولار بسوق العقارات بدول مجلس التعاون الخليجي على مدى السنوات الخمس المقبلة.

ويأتي ذلك عقب الاستحواذ الأول لشركة إنفستكورب على عقار بالسعودية، وهو مستودع حديث ومكيَّف في الدمام، تبلغ مساحته 215 ألف قدم مربع، ويمثل الصفقة الأولى من بين صفقات عقارية تبلغ قيمتها 100 مليون دولار تدرسها الشركة حالياً وتتوزّع على أنحاء عدة بالسعودية، بحسب بيان صادر اليوم الثلاثاء.

والمستودع مؤجر بالكامل لشركة «راك تك لوجستيكس» للخدمات اللوجستية المقدّمة من طرف ثالث والتي تخدم السوق السعودي في قطاع التخزين والتوزيع عبر مستودعات مكيّفة يتم التحكم في درجة حرارتها.

وسيؤدي الاستثمار في مستودع الدمام -الذي يمكنه تخزين ما يصل إلى 32000 منصة من البضائع- إلى رفع قيمة استثمارات إنفستكورب في المستودعات على المستوى العالمي إلى أكثر من 4 مليارات دولار، ونحو 42 مليون قدم مربع من العقارات الصناعية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاستحواذ يأتي عقب استثمار في قطاع الخدمات اللوجستية في دول مجلس التعاون الخليجي. ففي سبتمبر 2022، قاد صندوق الاستثمار في شركات سعودية خلال مرحلة ما قبل الاكتتاب العام عملية استثمارية قيمتها 100 مليون دولار أمريكي في «تراكر هولدينغ المحدودة»، أكبر شبكة شحن رقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

واستحوذت إنفستكورب على حصة أغلبية في «نورنت»، إحدى الشركات المتخصصة في تقديم خدمات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات في المملكة العربية السعودية.

ومنذ إنشاء فرع لإنفستكورب في السعودية عام 2008، أدرجت الشركة أربع شركات سعودية في بورصة «تداول»، ما أدى إلى توليد أكثر من 40 مليار دولار من الطلب المحتمل من عمليات التسويق المسبق للإدراج في ذلك الوقت.

وحتى تاريخ ديسمبر 2022، توظف محفظة شركات إنفستكورب أكثر من 20 ألف موظف في جميع أنحاء المملكة.