السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

هل ستواجه الأسهم الأمريكية المزيد من الهبوط في 2023؟... بنك أوف أمريكا يجيب

هل ستواجه الأسهم الأمريكية المزيد من الهبوط في 2023؟... بنك أوف أمريكا يجيب

على الرغم من انخفاض سوق الأسهم الأمريكية بنسبة 19% في عام 2022 وسط نمو الأرباح الإيجابي إلا إنه لا يزال هناك المزيد من الهبوط ينتظرها في المستقبل، حسبما قال بنك أوف أمريكا في مذكرة بحثية جديدة يوم الاثنين.

وقال البنك في المذكرة البحثية، إن التقييمات لا تزال مرتفعة للغاية بالنسبة لسوق الأسهم ما يعني أنه لم يتم الوصول بعد إلى أخر المستويات الهابطة لأسعار الأسهم.

وقالت سافيتا سوبرامانيان من بنك أوف أمريكا: إن مؤشر إس آند بي 500 لا يزال مرتفع التقييم مقارنة بالتاريخ من الناحية الإحصائية في 17 من أصل 20 مقياساً نراقبها.

وأضاف «بنك أوف أمريكا»: «قبل فترات قاع السوق السابقة، أظهر المؤشر إشارات على التقييمات المرتفعة من خلال 4 مقاييس فقط في المتوسط».

وأشار البنك إلى أن قيعان السوق السابقة كانت تشهد تداول مؤشر «إس آند بي 500» أقل من متوسط نسبة السعر إلى الأرباح المستقبلية، ومتوسط السعر إلى الأرباح، لكنه يتداول أعلى من المتوسط في هذه المقاييس حالياً.

ولفت إلى أنه عندما تتداول الأسهم أرخص من السندات على مدى السنوات العشر الماضية، فإن فارق الدخل يشير حالياً إلى خطر اتجاه هابط بنسبة 30% للأسهم أو اتجاه صاعد بالنسبة نفسها للسندات، من أجل العودة للمتوسطات التاريخية.