الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

كوريا الجنوبية تسجل عجزاً في الحساب الجاري خلال نوفمبر الماضي

كوريا الجنوبية تسجل عجزاً في الحساب الجاري خلال نوفمبر الماضي

أظهرت بيانات البنك المركزي الصادرة اليوم الثلاثاء أن كوريا الجنوبية سجلت أول عجز في الحساب الجاري خلال نوفمبر الماضي لأول مرة في ثلاثة أشهر، مع انكماش الصادرات بشكل حاد وسط مخاوف متزايدة بشأن الركود الاقتصادي العالمي.

وذكر البنك أن عجز الحساب الجاري بلغ خلال نوفمبر الماضي 620 مليون دولار، مقابل فائض قدره 880 مليون دولار في الشهر السابق.

وأشارت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إلى أن هذا العجز هو الأول منذ ثلاثة أشهر، ويعتبر انتكاسة كبيرة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي عندما سجل الحساب الجاري فائضاً قيمته 6.82 مليار دولار.



وأظهرت البيانات أنه خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر الماضيين، بلغ فائض الحساب الجاري التراكمي للبلاد 24.37 مليار دولار، بانخفاض حاد عن فائض قدره 82.24 مليار دولار في الفترة نفسها من العام السابق.


يأتي العجز في الوقت الذي تراجعت فيه الصادرات وسط مخاوف متزايدة من الركود الناجم عن التشديد النقدي القوي في الدول الكبرى والقيود الصارمة لمكافحة فيروس كورونا.

وصدرت كوريا الجنوبية خلال الشهر الماضي ما قيمته 52.32 مليار دولار، بانخفاض نسبته 12.3% عن العام السابق له. في حين ارتفعت الواردات بنسبة 0.6% سنوياً إلى 53.88 مليار دولار في الشهر، ليسجل ميزان تجارة السلع عجزاً قيمته 1.57مليار دولار.