الثلاثاء - 23 يوليو 2024
الثلاثاء - 23 يوليو 2024

في أعلى مستوى سنوي.. رأس الخيمة تستقبل 1,13 مليون زائر 2022

في أعلى مستوى سنوي.. رأس الخيمة تستقبل 1,13 مليون زائر 2022

أعلنت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة تسجيل أعلى مستوى سنوي على الإطلاق لعدد زوار الإمارة، حيث تجاوز عددهم 1,13 مليون زائر مبيت في عام 2022، بزيادة إجمالية نسبتها 15,6% مقارنة بعام 2021. وتتخطى هذه النتائج مستويات ما قبل الجائحة بما يؤكد تعافي ومرونة هذا القطاع في مواجهة التحديات الصعبة التي شهدها العام الماضي.

وسجلت رأس الخيمة خلال شهر ديسمبر الماضي أعلى مستوى إقبال للزوار على الإطلاق في شهر واحد، باستضافتها أكثر من 128 ألف زائر، ويشكل ذلك زيادة بنسبة 23% مقارنةً بشهر ديسمبر 2021.

وجاء هذا الأداء مدفوعاً بسلسلة من الشراكات مع الناقلات الجوية وشركات تنظيم الرحلات السياحية الرائدة لاستهداف الأسواق الناشئة والمتنامية، بالإضافة إلى تنظيم أكثر من 90 فعالية وجولة ترويجية في 24 سوقاً حول العالم.

واستقبلت الإمارة في عام 2022 أيضاً ثلاث سفن سياحية فاخرة على متنها أكثر من 2500 راكب وفرد من طواقم العمل. وتركز الإمارة على تطوير قطاع الرحلات البحرية من خلال سعيها لاجتذاب 50 رحلة بحرية كل موسم وأكثر من 10 آلاف مسافر في غضون السنوات القليلة المقبلة.

وتم افتتاح فنادق ومنتجعات جديدة في عام 2022، ما أدى نمو المعروض الفندقي بنسبة 17%، ليصل إلى أكثر من 8.000 وحدة فندقية. ودخلت مجموعة فنادق إنتركونتيننتال و«موفنبيك» و«راديسون» للمرة الأُولى إلى سوق الإمارة مع افتتاح فندق إنتركونتيننتال ميناء العرب، ومنتجع موفنبيك جزيرة المرجان ومنتجع راديسون رأس الخيمة جزيرة المرجان.

ويتواصل زخم الرؤية السياحية لرأس الخيمة مع وجود 19 فندقاً مرتقباً لعلامات تجارية عالمية مثل «ماريوت» و«ميلينيوم» و«أنانتارا» و«سوفيتيل» و5,867 وحدة فندقية قيد الإعداد على مدار السنوات القليلة المقبلة بزيادة قدرها 70% مقارنةً بالمخزون الحالي، ويشكل ذلك واحداً من أعلى معدلات النمو على مستوى الدولة. ومن الإضافات الرئيسية المنتجع الذي سيتم تطويره بمليارات الدولارات بالشراكة مع «وين ريزورتس» في عام 2026، والذي تم الإعلان عنه مطلع العام الماضي.

ويشكّل هذا المنتجع المتكامل متعدد الأغراض أكبر استثمار أجنبي مباشر من نوعه في رأس الخيمة، وسيضم أكثر من 1000 غرفة، ومرافق للتسوق والاجتماعات والمؤتمرات، ومنتجعاً صحياً، وأكثر من 10 مطاعم وردهات، بالإضافة إلى منطقة ألعاب ومجموعة واسعة من الخيارات الترفيهية.

ومن الإنجازات الرئيسية الأُخرى التي تم تحقيقها العام الماضي إدراج رأس الخيمة في قائمة مجلة «تايم» الأمريكية لأفضل الوجهات السياحية في العالم لعام 2022 – وتضم هذه القائمة الشهيرة 50 وجهة عالمية يُنصح بزيارتها لتميز عروضها السياحية على صعيد المغامرات والتضاريس والتنوع الجغرافي. ولتعزيز مكانة الإمارة بين المعالم السياحية الطبيعية واستقطاب الزوار الدوليين والمحليين على حد سواء، أعلنت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة أيضاً عن افتتاح مناطق جذب مستدامة جديدة بما في ذلك «جيس سليدر»، الزلاجة التي تسير على أطول مسار فولاذي في المنطقة، والتي اجتذبت أكثر من 100 ألف زائر منذ افتتاحها في فبراير.

ويُضاف إلى ذلك نجاح الإمارة في تسجيل رقمين قياسيين جديدين في موسوعة غينيس باحتفالات ليلة رأس السنة الجديدة بعدد زوار أكثر من 30 ألف زائر مع اكتمال حجوزات الفعاليات العامة والفنادق بشكل تام في جميع أنحاء الإمارة، ما يجعلها أكثر العروض زيارة حتى الآن.

وكجزء من هذه المنهجية، تسعى هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة إلى منح أكثر من 20 شركة شهادات سياحية في العام الأول بهدف حصول الإمارة على شهادة «وجهة سياحية مستدامة» في عام 2023.

وشهد عام 2022 زيادة بنحو 40% في عدد الزوار الدوليين، وتضم قائمة أسواق المصدر الرئيسية كلاً من كازاخستان وروسيا والمملكة المتحدة وألمانيا وجمهورية التشيك.