الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

206 مليارات دولار سوق المشاريع في الكويت

206 مليارات دولار سوق المشاريع في الكويت

سجلت الكويت تراجعاً في مؤشر «ميد» لسوق المشاريع بنسبة 0.9%، لتصل إلى 206 مليارات دولار لتحتل المرتبة الثالثة خليجياً والخامسة إقليمياً، في الفترة الممتدة بين 1 يوليو و5 أغسطس، حيث فاقت قيمة المشاريع المنجزة والمُلغاة المشاريع الجديدة.

وعلى أساس سنوي، انخفضت القيمة السوقية الإجمالية للمشاريع في المنطقة بنسبة 9%، أو ما يقرب من 303 مليارات دولار، وأفادت مجلة «ميد» بأن دول بالمنطقة خضعت للتصحيحات؛ حيث تمت إعادة صياغة ميزانيات بعض المشاريع العملاقة، مثل برنامج الإسكان في العراق، ومراجعتها نزولاً لتعكس تطورات المشروع بدلاً من الرؤية الطويلة الأجل أو هدف المشروع.

ولا تعكس هذه الانخفاضات في قيم المشروع بالضرورة انكماشاً كبيراً في السوق، وبدلاً من ذلك، فإنها تمثّل انخفاضاً في مسار العمل المخطط له في المستقبل.

ارتفعت قيمة سوق المشاريع في السعودية بنسبة 0.18% خلال فترة الشهر، لتصل إلى إجمالي 1.344 تريليون دولار، وسجلت قيمة مؤشر المشاريع العمانية أعلى نمو بنسبة 2.43%، وبلغت 187.9 مليار دولار خلال الفترة، حيث أدت إضافة مشاريع جديدة ومراجعات تصاعدية في ميزانيات مصنع الأمونيا الخضراء، المخطط له في الدقم من قبل مجموعة بوسكو الكورية الجنوبية، إلى دفع الأداء الإيجابي.

واكتسبت مشاريع خط أنابيب قطر 0.62% أو 1.2 مليار دولار، لتصل إلى 193 مليار دولار بفضل المشاريع الجديدة لتطوير حقل الشاهين المرحلة 3 الدفعة الأولى، التي تنفذها شركة نفط الشمال، وهي مشروع مشترك بين قطر للبترول وتوتال الفرنسية.

وحققت إيران مكاسب متواضعة بلغت 0.38%، أي ما يعادل أكثر من مليار دولار، لتحتفظ بمكانتها كرابع أكبر سوق في الخليج بعد السعودية والإمارات والعراق، بقيمة للمشاريع بلغت 279.7 مليار دولار، في وقت انخفضت أسواق المشاريع في البحرين بنسبة 2.16%.