الأربعاء - 23 يونيو 2021
الأربعاء - 23 يونيو 2021

قمة مجموعة السبع توافق على تحديث منظمة التجارة العالمية

وافقت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى على الالتزام بالنظام التجاري الدولي القائم على القواعد ومكافحة الإجراءات الحمائية، رغم التوترات حول قرار الرئيس دونالد ترامب بفرض رسوم جمركية على بعض أقرب الشركاء التجاريين للولايات المتحدة.

ووفقاً لمشروع البيان المشترك الذي اطلعت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) عليه قال الموقعون: «نلتزم بتحديث منظمة التجارة العالمية لجعلها أكثر عدالة في أقرب وقت ممكن»، في تنازل واضح للولايات المتحدة، التي ظلت تدفع بأن النظام الحالي غير عادل.

كما وافقت الدول السبع على خفض الرسوم الجمركية والإعانات والحواجز الأخرى أمام التجارة.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن وفد ترامب كان يعارض عبارة «النظام الدولي القائم على القواعد»، والتي ينظر إليها على أنها عبارة معتادة في مثل هذه الوثائق.

وتعهدت المجموعة في بيان لها بتقديم دعم مالي بقيمة 2.5 مليار يورو (نحو 2.9 مليار دولار أمريكي) للمساعدة في تعليم الفتيات في البلدان الفقيرة.

وأضاف البيان أن أموال هذه التبرعات، التي فاقت المبلغ المستهدف جمعه وهو1.1 مليار يورو، ستذهب لصالح منظمات المعونة والمؤسسات الخيرية التي توفر خدمة تعليم الفتيات في مناطق العالم الفقيرة.

ووفقاً للتقديرات، فإنه من المتوقع أن يساعد هذا المبلغ نحو 8 ملايين طفل للذهاب إلى المدرسة.

ووفقاً لمنظمة «أنقذوا الأطفال»، فإن نحو 75 مليون طفل في 35 بلداً محرومون من التعليم في المدارس، وهو رقم سجل ارتفاعاً على خلفية أزمة اللاجئين غير المسبوقة.

#بلا_حدود