الثلاثاء - 23 يوليو 2024
الثلاثاء - 23 يوليو 2024

موسكو تقترح على واشنطن التعاون لمنع الانتشار النووي

موسكو تقترح على واشنطن التعاون لمنع الانتشار النووي

أ ف ب

في الوقت الذي هدد فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتعزيز ترسانته النووية بعد إعلان نيته الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى الموقعة مع روسيا إبان الحرب الباردة، اقترح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو على مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون التعاون من أجل منع انتشار الأسلحة النووية.

وبعد يومين من إعلان ترامب، التقى بولتون في موسكو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعدما كان التقى قبل ساعات بوزير الخارجية سيرغي لافروف ورئيس المجلس الروسي للأمن القومي نيكولاي باتروشيف.

وأعلن الناطق باسم الكرملين ديميتري بيسكوف أن بوتين وبولتون بحثا «العلاقات الثنائية، والصراعات في المنطقة، وتطورات الوضع في سوريا وقضايا الأمن الاستراتيجي».


إلى ذلك، نقلت مصادر روسية أنّ شويغو قال لبولتون خلال لقائهما إنّ «هناك عدداً كبيراً من المشكلات في العالم يمكن معالجتها من خلال الجهد المشترك».


ونقلت وكالة «تاس» الروسية عن شويغو القول إن روسيا والولايات المتحدة يمكنهما التعاون لردع انتشار الأسلحة النووية وتسوية الصراعات طويلة الأمد، كالحرب في سوريا.

وكان ترامب واصل خلال الساعات الـ 24 الماضية التصعيد في ملف معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة. وقال للصحافيين في البيت الأبيض إنّه «حتى يعود الناس إلى رشدهم، سوف نستمر بتعزيزها»، في إشارة إلى الترسانة النووية الأمريكية. ولم يوضح ما إذا كان سيتم التفاوض على معاهدة جديدة.