الثلاثاء - 18 يونيو 2024
الثلاثاء - 18 يونيو 2024

700 مبدع عالمي يضيئون 250 فعالية في «دبي للتصميم»

بمشاركة نحو 700 مصمم عالمي و120 شركة متخصصة، انطلقت أمس النسخة الرابعة من أسبوع دبي للتصميم، والتي تستقبل روادها حتى 17 نوفمبر الجاري، متيحة لهم تفاصيل نحو 250 فعالية.

وتتنوع أنشطة التظاهرة، التي تنظم في حي دبي للتصميم d3، بين المعارض والمشاريع والمجسمات المصممة خصيصاً للحدث، إضافة إلى العديد من الجلسات الحوارية وورش العمل والجولات والتجارب الفريدة لعشاق التصميم.

ويعزز أسبوع دبي للتصميم مكانته كعامل محفز ساهم في رسم ملامح دبي لتكون عاصمةً إبداعيةً على مستوى المنطقة، إذ يعكس هوية المدينة العريقة من خلال تأسيسه لمنصة تجمع تحت مظلتها أبرز المواهب الإبداعية، وتستكشف أبعاداً تتجاوز حدود المتوقع، وتحتضن مقومات التوازن الكامنة في الشغف والابتكار.40 فناناً في «إيديشنز»


من جانبها، كشفت مديرة معرض «داون تاون ديزاين» رو كوثاري عن إتاحة الفرصة هذا العام لنحو 40 فناناً لعرض تصاميمهم في معرض «إيديشنز» المخصص للتصميمات حسب الطلب ومحدودة الإصدار.


ويضم المعرض حديقة داخلية صممت لتكون مساحة خضراء مبتكرة، تحوي عدداً من الأجنحة، إلى جانب توزيع نحو ستة قطع ديكور معمارية ضخمة ضمن مساحات حيوية منها على الواجهة المائية.

دبي عاصمة التصميم

قالت سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائبة رئيس مجلس إدارة هيئة دبي للثقافة والفنون إن دبي أصبحت عاصمةً للتصميم في المنطقة وتدعمها سلسة من الفعاليات والأحداث البارزة في ذلك مثل «أسبوع دبي للتصميم» الذي ساهم في ترسيخ سمعتها كمركز متميّز على خريطة الإبداع عالمياً.

ورش تفاعلية لـ «فيسبوك»

بدوره، كشف الرئيس التنفيذي للعمليات في حي دبي للتصميم محمد سعيد الشحي أن مساحة المعرض العام الجاري تزيد على السابق بنسبة 30 في المئة، فضلاً عن استضافة الأسبوع لشركة «فيسبوك» للمرة الأولى، ليكون الحدث فرصة لجميع الهواة والمحترفين في مجال التصميم للمشاركة في ورش عمل تفاعلية ومفتوحة.

60 ألف زائر محتمل

توقع الشحي أن يستقطب الأسبوع نحو 60 ألف زائر، موضحاً أن المعرض ترفيهي وتعليمي وتثقيفي مفتوح لجميع فئات المجتمع، ويمنح الفرصة للهواة والمهتمين بالاختلاط مع الفنانين والمصممين العالميين.

150 مشروعاً طلابياً

رئيس قسم البرامج في حي دبي للتصميم روان قشقوش ذكر أن معرض الخريجين العالمي يضم نحو 150 تصميماً طلابياً من نخبة المشاريع التي قدمت للمشاركة، وبلغ عددها الإجمالي ألف مشروع من مختلف أنحاء العالم.

ويستعرض الطلاب في معرض الخريجين ابتكارات من شأنها تغيير ملامح الحياة ومواكبة العصر الرقمي المتجدد.

تصاميم ناطقة

يشارك عشرة مصممين من خمس دول بالشرق الأوسط ضمن منصة «أبواب» التي صممتها شركة «أركيتكتشر آند أذر ثينكز»، لتفتح الآفاق أمام المشاركين للتعبير عن ثقافتهم من خلال عرض حي بالصوت والحركة لتصاميمهم.

وتشمل أجنحة المنصة مواد طبيعية كأغصان الأشجار والأخشاب المغلفة بلبلاب ورق الصحف المعاد تدويره، وغيرها من الأدوات تحت شعار «بين الخطوط».

أرشيف فوتوغرافي

إلى ذلك، يعتزم معرض «داون تاون ديزاين» تحويل أرشيف صور فوتوغرافية حول جذور المنطقة البدوية في الإمارات إلى تصاميم وأعمال معاصرة مستوحاة من الماضي.

جرعات تثقيفية

إلى ذلك، أشار المدير العام بالإنابة لهيئة الثقافة والفنون بدبي سعيد محمد النابودة إلى أن الهيئة تسعى إلى إثراء البرامج التعليمية والتثقيفية المصاحبة لأسبوع دبي للتصميم، والتي تعطي من خلالها جرعة تثقيفية لطلبة المدارس والجامعات المشاركين.

تدشين «شكل»

أوضح النابودة أن منصة الهيئة تحتفي بتدشين عمل المصمم الإماراتي عبدالله المُلا الذي يحمل اسم (شكل)، وسيكون متواجداً في مكتبة الصفا للفنون والتصميم التي سيتم افتتاحها قريباً، كجزء من استدامة التصميم في الإمارة.

ولفت إلى أن المصممين المشاركين مهتمين بقضايا إنسانية مثل البيئة واستخدامهم لعناصر صديقة لها، مضيفاً أن معظم التصميمات صنعت وتم اختيار موادها من داخل الدولة.

تطبيق ذكي

أطلق أسبوع دبي للتصميم تطبيقاً ذكياً مخصصاً للهواتف المحمولة، والذي يوفر للزوار معلومات تفصيلية عن جميع الفعاليات أثناء الأسبوع.

ويتيح التطبيق إمكانية جدولة المواعيد لحضور ورش العمل والجلسات الحوارية وإرسال تنبيهات قبيل انطلاقها، إلى جانب تعريف الزائر بالاتجاهات وأماكن الفعاليات أثناء تنقله في المعرض.