الاثنين - 21 يونيو 2021
الاثنين - 21 يونيو 2021

جنود من قوات الشرعية اليمنية شرقي مدينة الحديدة.(أ ف ب)

جنود من قوات الشرعية اليمنية شرقي مدينة الحديدة.(أ ف ب)

هدوء في الحديدة ومكاسب للشرعية على جبهات البيضاء والضالع

في حين شهدت مدينة الحديدة أمس الخميس هدوءاً حذراً غداة وقف المعارك في المدينة الاستراتيجية، أحرزت قوات الشرعية اليمنية تقدماً ميدانياً على جبهتي البيضاء والضالع.

وبعد أسبوعين من الاشتباكات العنيفة التي قتل فيها مئات من المتمردين الحوثيين، تراجعت حدة المعارك في المدينة الساحلية لإفساح المجال أمام عقد مباحثات سلام دعت إليها الأمم المتحدة، وأيدت دولة الإمارات عقدها «في أقرب وقت ممكن» وعدّتها «فرصة» لإعادة إطلاق المسار السياسي.. في وقت توالت الدعوات من قبل الدول الكبرى لوقف إطلاق النار وعقد محادثات سلام في أقرب الآجال، وبرعاية الأمم المتحدة.

ووفق مصادر ميدانية في الحديدة، فإن الهدوء يعم المدينة. وأعادت المدارس والمتاجر فتح أبوابها وتعمل بشكل طبيعي، بيد أن أصوات تبادل إطلاق النار تُسمع بين الحين والآخر، بالتزامن مع طلعات استطلاعية لمقاتلات تحالف دعم الشرعية في اليمن.


وفي البيضاء، أحرزت قوات الجيش اليمني، بإسناد من تحالف دعم الشرعية، تقدماً جديداً في مديرية الملاجم وسط البلاد.

وأكد مصدر عسكري تحرير قوات الجيش اليمني أعلى قمة في جبل صوران الاستراتيجي بمديرية الملاجم، بعد معارك عنيفة أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف ميليشيات الحوثي الانقلابية، بينهم قناصان.

وبتحرير هذه القمة الجبلية تكون قوات الجيش الوطني استكملت تحرير جبل صوران الاستراتيجي بالكامل، والذي يطل على منطقة باحواص ومنطقة ساحة وعلى منطقة روس الكبار المطلة على منطقة البياض.

ولفت المصدر إلى أن مقاتلات التحالف استهدفت تعزيزات لميليشيات الحوثي الانقلابية في منطقة مفرق وعالة في المديرية ذاتها،ودمّرت أطقماً كانت تحمل تعزيزات بشرية للميليشيات.

وعلى جبهة الضالع، سقط العشرات من ميليشيات الحوثي الانقلابية بين قتيل وجريح في معارك اندلعت في أطراف مدينة دمت شمالي المحافظة.

ووفق مصادر ميدانية، فإن قوات الجيش اليمني أفشلت ثلاث هجمات لميليشيات الحوثي، حاولت من خلالها استعادة مواقع في الجبال المحيطة بحيد كنه جنوبي مدينة دمت، من اتجاه قرى كولة الزقري وكوكبان ورخمة والمعرش. وأكدت أن العشرات من عناصر الميليشيات سقطوا بين قتيل وجريح خلال المعارك، حيث شوهدت دوريات تحمل أعداداً كبيرة من قتلى وجرحى الحوثيين وهي تدخل إلى مدينة دمت في طريقها إلى يريم وذمار.
#بلا_حدود