الثلاثاء - 25 يونيو 2024
الثلاثاء - 25 يونيو 2024

خادم الحرمين يدشن 151 مشروعاً في تبوك

خادم الحرمين يدشن 151 مشروعاً في تبوك

خادم الحرمين يؤدي العرضة خلال حفل استقبال في تبوك بحضور محمد بن سلمان. (واس)

بدأ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الجولة التفقدية الثانية في محافظات شمال غربي السعودية، من منطقة تبوك التي دشن فيها 151 مشروعاً بقيمة تزيد على 11 مليار ريال، بينما يرتقب أنّ يفتتح الخميس مشروع «وعد الشمال» بتكلفة 85 مليار ريال (نحو 22.7 مليار دولار ) .. كما رئس الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء التي انعقدت في تبوك.

يذكر أن الملك سلمان بن عبدالعزيز قام في السادس من الشهر الجاري بجولة، هي الأولى منذ توليه مقاليد الحكم قبل نحو ثلاث سنوات، واستهلها بزيارة منطقة القصيم (وسط) ثم منطقه حائل. وخلال جولته الداخلية تلك دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان عدداً من المشروعات التنموية بمنطقة القصيم، وصل عددها إلى 600 مشروع بتكلفة إجمالية تتجاوز 16 مليار ريال.

وأصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز توجيهاً بإطلاق سراح جميع المعسرين والمحتجزين، من أبناء المنطقة، المضبوطين على ذمة قضايا حقوقية وليست جنائية ممن لا تزيد مديونياتهم على مليون ريال وثبت تعسرهم شرعاً.


إلى ذلك، أعلن وزير الطاقة والصناعة السعودي خالد الفالح أن خادم الحرمين سيفتتح مشروع «وعد الشمال» الاقتصادي، شرقي محافظة طريف بمنطقة الحدود الشمالية.


والمشروع عبارة عن مدينة للصناعات التعدينية على مساحة 440 كيلومتراً مربعاً في المنطقة الشمالية بالمملكة وسيخلق عشرة آلاف فرصة عمل، وهو جزء من مخطط صناعي يهدف إلى فتح شمال المملكة أمام التنمية بما يعزز خلق فرص العمل.

والتعدين مهم لخطة الإصلاح التي تتبناها المملكة من أجل تنويع اقتصادها بعيداً عن النفط والغاز، حيث تسعى الحكومة لزيادة إسهام هذا القطاع في الناتج الاقتصادي للبلاد إلى أكثر من ثلاثة أمثال بحلول 2030.

وتقدر السلطات السعودية حجم ما تحويه المنطقة بنحو 500 مليون طن من الفوسفات الخام، أي نحو سبعة في المئة من الاحتياطيات العالمية المثبتة، وخصوصاً في منطقتي الجلاميد وأم وعال بين عرعر وطريف. وتقدر وزارة الطاقة قيمة الموارد التعدينية غير المستغلة في المملكة بخمسة تريليونات ريال.

وتشمل جهود المملكة لبناء اقتصاد لا يعتمد على النفط والدعم الحكومي التحول نحو التعدين في مكامن البوكسيت البكر. والبوكسيت هو المصدر الأساسي للألومنيوم والفوسفات والذهب والنحاس واليورانيوم.

ونقل عن الفالح قوله إن قطاع التعدين سيكون مفتوحاً للاستثمار الأجنبي بعد طرح قانون التعدين الجديد. لكنه لم يخض في تفاصيل.