الثلاثاء - 25 يونيو 2024
الثلاثاء - 25 يونيو 2024

قرقاش: السعودية أساس أي بناء عربي وخليجي سويّ

قرقاش: السعودية أساس أي بناء عربي وخليجي سويّ
أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور أنور بن محمد قرقاش أن «السعودية الشقيقة أساس لأي بناء عربي وخليجي سويّ»، مشيراً إلى أن «الموقف الأمريكي واضح في دعمه لاستقرار السعودية ورفضه لاستهدفها».

وأوضح قرقاش في سلسلة تغريدات على تويتر أمس أن «مقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في (وول ستريت جورنال) والذي يعبر فيه عن دعم واشنطن الاستراتيجي للسعودية في غاية الأهمية، ينتقد بومبيو المعايير المزدوجة والاستهداف السياسي للرياض ويؤكد أهمية السعودية في قضايا المنطقة، الموقف الأمريكي واضح وإيجابي».

وكان بومبيو قد ذكر في مقال نشرته أمس صحيفة «وول ستريت جورنال» أن الأصوات التي انتقدت حرص الرئيس دونالد ترامب على العلاقات مع السعودية، هي نفسها التي دعمت تقارب إدارة الرئيس السابق باراك أوباما مع النظام الإيراني.


وأضاف بومبيو في مقاله أن السعودية هي القوة الضامنة للاستقرار في الشرق الأوسط، مثمناً دور ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان، في التصدي للتغلغل الإيراني في المنطقة، مشيراً إلى الخطوات الإصلاحية التي دعمها ولي العهد السعودي.


وقال قرقاش في تغريداته أمس «وكما أن الموقف الأمريكي واضح في دعمه لاستقرار السعودية ورفضه لاستهدفها، فإن الموقف العربي والخليجي أوضح، فالسعودية الشقيقة أساس لأي بناء عربي وخليجي سويّ، وفي أمنها ونجاحها وازدهارا ضمان لنا جميعاً في منطقة ما زالت تعاني من الصدمات والأزمات».

وتابع «ولعلها فرصة سانحة يسأل فيها المواطن القطري قيادته حول حكمة تسخير الإعلام القطري للهجوم المغرض على السعودية الشقيقة، وعن المصلحة القطرية في ذلك، بل وحول ضياع فرصة على الدوحة تسهل أزمتها، إنه غياب الحكمة وضياع البوصلة».

إلى ذلك، وصل ولي العهد السعودي أمس إلى الأرجنتين لترأس وفد المملكة في اجتماعات قمة الـ 20، بعد زيارة استمرت لساعات في تونس، بحث خلالها مع الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، ورئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد تعزيز التعاون بين البلدين وعدداً من القضايا محل الاهتمام المشترك، عربياً وإقليمياً ودولياً.