الخميس - 22 فبراير 2024
الخميس - 22 فبراير 2024

التحالف يسهل إجراءات نقل جرحى الحوثيين إلى مسقط

التحالف يسهل إجراءات نقل جرحى الحوثيين إلى مسقط
أعلنت قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن، عن تسهيل إجراءات نقل 50 من الجرحى الحوثيين إلى مسقط لتلقي العلاج، بعد تلقيها طلباً من المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، وبالتشاور مع الحكومة اليمنية الشرعية.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي أن قيادة القوات المشتركة للتحالف قد تلقت طلباً من المبعوث الأممي إلى اليمن، بتسهيل إجراءات إخلاء 50 من الجرحى المقاتلين من ميليشيات الحوثي المسلّحة إلى مسقط لدواعٍ إنسانية وضمن إطار بناء الثقة بين الأطراف اليمنية للتمهيد لمفاوضات السويد التي يرعاها المبعوث الأممي.

وبين المالكي، أن طائرة تجارية تتبع للأمم المتحدة وصلت أمس إلى مطار صنعاء لإخلاء الجرحى يرافقهم عدد 50 مرافقاً وثلاثة أطباء يمنيين وطبيب يتبع للأمم المتحدة من صنعاء إلى مسقط بعد استكمال كافة الإجراءات والتنسيقات الخاصة بذلك.


وأكد المالكي، جهود قيادة القوات المشتركة للتحالف في تقديم جميع التسهيلات والجهود لدعم مساعي المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن للوصول إلى حل سياسي وتقديم كافة التسهيلات للحالات الإنسانية وبما يتماشى مع المبادئ الإنسانية والقانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.


ومن المتوقع أن يسافر ممثلون عن المتمردين الحوثيين إلى السويد في وقت قريب، بعد موافقة التحالف العربي على نقل الجرحى الحوثيين للعلاج في الخارج، ما يمهد الطريق لبدء مفاوضات لإنهاء الحرب المستمرة منذ نحو أربع سنوات.

وقال مصدر في الأمم المتحدة إن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن وصل إلى صنعاء أمس لمرافقة مفاوضي الجماعة الانقلابية إلى السويد.

وذكر مصدران مطلعان أن المحادثات قد تبدأ غداً بعد أن قام غريفيث بزيارات مكوكية بين الطرفين بهدف إنقاذ جولة سابقة انهارت في سبتمبر الماضي بسبب تعنت ميليشيات الحوثي الموالية لإيران.