الخميس - 05 أغسطس 2021
الخميس - 05 أغسطس 2021

الرئيس العراقي: الإسراع بتشكيل الحكومة رسالة ضرورية

وكالات ـ بغداد، أنقرة

دعا الرئيس العراقي برهم صالح، أمس، إلى الإسراع والسعي الجاد لإكمال المناصب الوزارية الشاغرة في الحكومة الحالية.

وقال صالح «علينا تجاوز التعثر السياسي الراهن بالركون إلى المصلحة الوطنية العليا، ولا ينبغي التهوين من ضرر التعثر السياسي الراهن على مسار العمل المتوقّع منا جميعاً في السلطتين التشريعية والتنفيذية، ودعم رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي في مهمته الوطنية الصعبة والحساسة».

وأضاف أن «الإسراع في إكمال تشكيل الحكومة يعد رسالة ضرورية من الكتل السياسية للشعب العراقي وتقديره لتضحياته، وأن الحراك السياسي يجب ألا يتحول إلى خلاف يهدد سلامة المشروع الوطني في بناء الدولة واستكمال مؤسستها، ويجب طي هذه الصفحة بالتسامح والتواصل مع البعض لكي نعطي لشبابنا الأمل».

ولا تبدو الأجواء مهيأة لحسم إعلان سد الشواغر في الحكومة العراقية بشكل كامل على خلفية عدم حسم أسماء المرشحين لحقائب الداخلية والدفاع والعدل والهجرة والمهجرين، فيما يوجد اتفاق كامل من جميع الكتل البرلمانية على المرشحين لحقائب الثقافة والتعليم العالي والتخطيط والتربية.

في غضون ذلك، دعت تركيا السلطات العراقية أمس إلى دعم قتالها ضد متمردي حزب العمال الكردستاني، مشيرة إلى حقها في الدفاع المشروع عن النفس للتدخل في العراق.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية هامي أكسوي في بيان، إن «تركيا تتحمل كل مسؤولياتها في محاربة الإرهاب، وبذلك تقدم دعمها للعراق، ونتوقع من العراق التفهم ذاته، وتعاوناً ملموساً».

وأضاف «إذا لم تقم المؤسسات العراقية بالخطوات اللازمة من أجل التصدي للإرهاب، ستستند قواتنا المسلحة إلى حقنا المشروع في الدفاع عن النفس، للرد على الهجومات التي يشنّها على بلادنا حزب العمال الكردستاني من العراق».

وشنّ الجيش التركي غارات جوية على أهداف لحزب العمال الكردستاني في منطقتي سنجار وجبل كراجاك شمالي العراق، وأصابت أنفاقاً وملاجئ.
#بلا_حدود