الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

عبدالمهدي رفض لقاء ترامب في «عين الأسد»

أوضحت رئاسة الوزراء العراقية أن اجتماعاً بين القيادة العراقية والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي قام بزيارة مفاجئة إلى القوات الأمريكية في العراق ليل الأربعاء أُلغي بسبب خلافات «حول كيفية تنظيم اللقاء».

وفي الأثناء، صرح مصدر عراقي بأن رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي رفض لقاء الرئيس ترامب في قاعدة عين الأسد، الواقعة في محافظة الأنبار.

ونقل موقع «السومرية نيوز» عن المصدر القول إن عبدالمهدي اعتبر أن توجهه إلى الأنبار للقاء ترامب «مخالف للأعراف الدبلوماسية»، موضحاً أنّ «عبدالمهدي أبلغ ترامب أن هذا التصرف لا يصب بمصلحة العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين»، مشيراً إلى أن «ترامب عبر من جانبه (خلال مكالمة هاتفية مع عبدالمهدي) عن أسفه للخوف الذي أحاطه به فريقه الرئاسي في البيت الأبيض».

وتابع المصدر أنّ الرئيس الأمريكي «وعد بزيارة العراق بمناسبة أخرى»، لافتاً إلى أن «ترامب وجه دعوة رسمية لعبدالمهدي لزيارة البيت الأبيض».

وفي ضوء اللغط الحاصل، أوضح مكتب رئيس وزراء العراق في بيان أن «التباين في وجهات النظر لتنظيم اللقاء أدى إلى الاستعاضة عنه بمكالمة هاتفية تناولت تطورات الأوضاع».

وقام ترامب الليلة الماضية بزيارة للعراق التقى خلالها قوات بلاده المتمركزة في قاعدة عين الأسد. ونفى وجود أي خطط لسحب قوات بلاده من العراق.