الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

غضب طلاب جامعة إيرانية من فشل مستشار خامنئي

غضب طلاب جامعة إيرانية من فشل مستشار خامنئي
نظَّم المئات من طلاب «الجامعة الإسلامية الحرة» في العاصمة الإيرانية طهران - فرع العلوم والبحوث، أمس، تظاهرة في حرم الجامعة ضد علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية، ورئيس مجلس أمناء الجامعة احتجاجاً على مقتل عشرة من زملائهم في حادث حافلة للركاب كانت تقلهم.

وهتف الطلاب المحتجون بشعارات ضد مستشار المرشد الإيراني علي خامنئي، وطالبوا باستقالته ومحاكمته بسبب الفساد وفشله في إدارة الجامعة الإسلامية الحرة.

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن القوى الأمنية انتشرت في ساحة جامعة العلوم والبحوث.


وعزت الجامعة سبب حادثة انقلاب الحافلة إلى إصابة السائق بنوبة قلبية، وهو ما عارضه عدد كبير من الطلاب، ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين أكدوا أن سبب الحادث هو الحال المتقادم للحافلات وعدم صيانة الطرقات.


روسيا ترفض إطلاق سراح البحارة الأوكرانيين

رويترز ـ موسكو

رفضت روسيا مطالب ألمانية وفرنسية تتعلق بإطلاق سراح بحارة أوكرانيين تحتجزهم روسيا منذ الشهر الماضي.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان أمس إن مطالب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التي تتعلق بإطلاق سراح البحارة الأوكرانيين غير مقبولة.

وكان ماكرون وميركل طالبا روسيا أمس الأول بالإفراج عن البحارة الذين احتجزتهم بعدما صادرت سفنهم الشهر الماضي في مضيق كيرتش الذي يربط البحر الأسود ببحر آزوف.

وذكر المتحدث باسم الكرملين أمس أن موسكو ستتعامل مع واقعة احتجاز البحارة الأوكرانيين بعد إلقاء القبض عليهم في بحر آزوف وفقاً للقانون الروسي، معبراً عن تقديره لموقف المستشارة الألمانية.

زلزال قوي يضرب الفلبين وإلغاء تحذير من تسونامي

رويترز ـ مانيلا

وقع زلزال قوي بلغت قوته 6.9 درجة قبالة جزيرة مينداناو بجنوب الفلبين، أمس، ما أثار مخاوف من حدوث أمواج مد عاتية (تسونامي) خطرة في أنحاء المنطقة، لكن بعد نحو ساعتين تم إلغاء التحذير من الأمواج.

ولم ترد أنباء فورية عن وقوع إصابات أو أضرار نتيجة الزلزال الذي قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إنه وقع على بعد 193 كيلومتراً شرقي مدينة جنرال سانتوس الفلبينية على عمق 60 كيلومتراً.

وكان مركز المحيط الهادي للتحذير من أمواج المد العاتية (تسونامي) قد قال في البداية إن من المحتمل حدوث «أمواج مد خطرة» نتيجة هذا الزلزال في نطاق 300 كيلومتر من مركزه بمحاذاة سواحل الفلبين وإندونيسيا وبالاو.