الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

مصر: حريصون على دعم المصالحة الفلسطينية واستقرار السودان

مصر: حريصون على دعم المصالحة الفلسطينية واستقرار السودان
أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي حرص بلاده الكامل على استقرار السودان، ومواصلة دعم جهود مصر الحثيثة مع الأطراف الفلسطينية من أجل تحقيق المصالحة الوطنية.

وشدد الرئيس المصري لدى استقباله في القاهرة أمس الرئيس الفلسطيني محمود عباس على مواصلة مصر جهودها الحثيثة مع الأطراف الفلسطينية من أجل تحقيق المصالحة والعمل على التغلب على جميع الصعوبات التي تواجه تلك الجهود بما يُحقق وحدة الصف ومصالح الشعب الفلسطيني الشقيق.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي أن الرئيس السيسي أكد خلال اللقاء قوة العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر وفلسطين، مشيراً إلى أن القضية الفلسطينية ستظل لها الأولوية في سياسة مصر الخارجية، مؤكداً استمرار القاهرة في بذل جهودها من أجل استعادة الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة وفق مرجعيات الشرعية الدولية.


من جانبه، أعرب الرئيس الفلسطيني عن تقديره لجهود مصر ومواقفها التاريخية والثابتة في دعم القضية الفلسطينية، منوهاً بما يعكسه ذلك من عمق وخصوصية العلاقات بين الشعبين الشقيقين، مشيداً بالمساعي المصرية المُقدَّرة في إطار جهود تحقيق المصالحة بين الفصائل الفلسطينية.


وفي لقاء آخر للرئيس المصري مع المساعد الأول للرئيس السوداني محمد الحسن الميرغني، في القاهرة أمس، شدد السيسي على «دعم مصر الكامل لأمن واستقرار السودان الذي يعد جزءاً لا يتجزأ من الأمن القومي المصري».

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية أن السيسي أكد «اهتمام مصر بمواصلة تعزيز التعاون المشترك بين البلدين على مختلف الصعد، في ضوء الروابط التاريخية الوثيقة والعلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين الشقيقين حكومة وشعباً».

من جانبه أعرب الميرغني عن «تطلع السودان للاستفادة من الدور الريادي لمصر بالمنطقة وتجربتها التنموية الملهمة». وفي إطار الترتيبات الجارية لانعقاد القمة العربية المقررة في نهاية مارس المقبل، تسلم الرئيس المصري أمس دعوة من نظيره التونسي الباجي قايد السبسي لحضور القمة العربية خلال لقائه وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي.

وأعرب السيسي عن دعم مصر لنجاح القمة العربية وخروجها بقرارات هامة ومؤثرة تدعم مسيرة العمل العربي للتصدي للتحديات الضخمة التي تواجه الأمة.