الجمعة - 21 يونيو 2024
الجمعة - 21 يونيو 2024

غريفيث: عزم دولي على تنفيذ اتفاق ستوكهولم

غريفيث: عزم دولي على تنفيذ اتفاق ستوكهولم

جنديان من قوات الشرعية اليمنية في الحديدة. (إي بي إيه)

أكد المبعوث الدولي إلى اليمن مارتن غريفيث، اليوم الأربعاء، إصرار المجتمع الدولي على تفعيل اتفاق ستوكهولم على الأرض، مشيراً إلى تراجع في حدة العمليات القتالية بالحديدة على الساحل الغربي لليمن.

وجاء حديث المبعوث الدولي خلال تقديمه إحاطة إلى مجلس الأمن الدولي بشأن ما تحقق من إنجازات خاصة باتفاق ستوكهولم.

وقال غريفيث إن العمليات العسكرية «تراجعت في محافظة الحديدة غربي اليمن، منذ دخول اتفاق وقف إطلاق النار في المحافظة حيز التنفيذ في الـ 18 من ديسمبر الماضي»، ولكنه استطرد قائلاً إن «هناك بعض الخروق التي سجلت».


وأشار إلى إن المجتمع الدولي يتطلع إلى تفعيل اتفاق ستوكهولم على الأرض، داعياً إلى الالتزام الكلي بالاتفاق قبل التوجه إلى جولة محادثات جديدة.


وأوضح أن الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، أكد له بنبرة قوية أن اتفاق ستوكهولم خطوة مهمة لتحقيق حل شامل للأزمة اليمنية.

وفيما يتعلق بمدينة تعز، قال المبعوث الدولي إن تعز التي تخضع لحصار حوثي يجب أن تستفيد مثل الحديدة من اتفاق ستوكهولم، مبيناً «يجب تعزيز تدفق المساعدات الإنسانية إلى مدينة تعز للحد من تفاقم الأزمة».

إلى ذلك، قالت الحكومة اليمنية إن خروقات ميليشيات الحوثي لاتفاق وقف إطلاق النار بمحافظة الحديدة غربي البلاد تسببت بمقتل 33 مدنياً وجرح 263 آخرين.

وجاء في تقرير صادر عن لجنة التنسيق في مركز العمليات المتقدم بمحور الحديدة العسكري أنه «تم رصد 434 خرقاً ارتكبته ميليشيات الحوثي منذ سريان الهدنة في 18 ديسمبر الماضي حتى الاثنين الماضي».