الاثنين - 17 يونيو 2024
الاثنين - 17 يونيو 2024

البشير: صناديق الاقتراع الفيصل في انتقال السلطة

البشير: صناديق الاقتراع الفيصل في انتقال السلطة
احتشد مؤيدو الرئيس عمر البشير في العاصمة السودانية الخرطوم، أمس، لإعلان دعهم له في مواجهة المظاهرات ضده، بينما حشد المعارضون لمظاهرة أخرى في تجمعات تضم المهنيين وعدداً من الأحزاب السودانية، وتعاملت معها الشرطة السودانية بقنابل الغاز.

وانتشر مئات من رجال شرطة مكافحة الشغب والجنود في موقع التجمع في الساحة الخضراء التي احتشد فيها المؤيدون، بمشاركة الرئيس السوداني، وهتف المتظاهرون لدى وصول الرئيس «الله أكبر»، وهتافات أخرى مؤيدة. ورافق الرئيس عدد من الوزراء والمسؤولين الحكوميين.

وقال البشير إن تسليم السلطة لن يتم إلا عن طريق انتخابات حرة ونزيهة، محذراً السودانيين من أن يصيروا لاجئين، مؤكداً أن بلاده كانت عرضة بشكل دائم للتآمر، من أجل «تدميرها وكسرها».


وأضاف «بعد الحوار الوطني والجلوس للطاولة، قرار الصناديق، ومن يختاره الشعب السوداني، نحن وراءه».


ويواجه السودان أزمة اقتصادية متفاقمة منذ العام الماضي لأسباب أهمّها نقص العملات الأجنبية، وأزمة في ارتفاع أسعار الخبز، الغذاء والوقود في العديد من المدن ومن بينها الخرطوم.

وتشهد مدن وولايات سودانية عدة منذ 19 ديسمبر الماضي احتجاجات على تردي الأوضاع الاقتصادية، ما أدى إلى سقوط 19 حالة وفاة، من بينهم أفراد من القوات النظامية وإصابة 219 مواطناً و187 من أفراد القوات النظامية، حسبما أعلنت الحكومة السودانية، فيما أفاد حزب الأمة القومي السوداني المعارض بسقوط 45 قتيلاً و1000 مصاب منذ انطلاق الاحتجاجات.