السبت - 31 يوليو 2021
السبت - 31 يوليو 2021
No Image Info

هناك فرص متزايدة لإجراء استفتاء آخر على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

صرّحت وزيرة العدل الألمانية كاتارينا بارلي لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) بأنها ترى فرصاً متزايدة في إجراء استفتاء ثانٍ على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في ظل الوضع الحالي في لندن.

وقالت بارلي وهي مرشحة الحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك بالائتلاف الحاكم في ألمانيا، لخوض الانتخابات الأوروبية المقبلة: «انطباعي هو أن هذه الإمكانية صارت أكثر احتمالاً عما كانت عليه قبل أسابيع قليلة». وأضافت الوزيرة الألمانية لـ (د ب أ): «يتعلق الأمر حالياً إلى حدّ ما بالنحو الذي من الممكن أن يتنامى به الضغط العام أيضاً».

يذكر أن البرلمان البريطاني رفض مساء أول أمس الثلاثاء اتفاقية الخروج التي توصلت إليها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي مع الاتحاد الأوروبي. ونجت ماي أمس الأربعاء من اقتراع بحجب الثقة في البرلمان كان قد دعت إليه المعارضة بعد أن رفض ثلثا النواب اتفاقها الخاص بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وفازت ماي بثقة مجلس العموم، البرلمان المنتخب الرئيس، بأغلبية 325 صوتاً مقابل 306 أصوات. ورحبت ماي بالنتيجة ووعدت أمس بالاستمرار في «تحقيق نتيجة الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي».

وأعلنت وزيرة العدل الألمانية في تصريحاتها لـ «د ب أ» تولي بلادها دور خاص في المساعي المقبلة للتوصل لحل للوضع المعقد بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، وقالت: «أحد الخبرات الجيدة لعملية التفاوض هذه هو أن الدول الأعضاء المتبقية في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة قامت بالتنسيق بشكل مكثف للغاية وتفاعلت معاً على نحو جيد تماماً، أعتقد أنه من الجيد أنه لم تتصدر أي دولة عضو التصرف وحدها في هذا الأمر».

ذكر أن ألكسندر دوبرينت، رئيس الكتلة البرلمانية للحزب المسيحي الاجتماعي بولاية بافاريا الشريك بالائتلاف الحاكم في ألمانيا، صرّح أمس الأول: «انطباعي هو أنه لن يسير الأمر تماماً دون مبادرة ألمانية». ولكن بارلي لم تجرؤ في الوقت ذاته على الرهان على النتيجة التي يمكن تحقيقها من إجراء تصويت آخر محتمل على خروج بريطانيا من الاتحاد، وأشارت إلى أنها اعتمدت على الرهانات في بريطانيا خلال الاستفتاء الأول، وقالت: «عندما كنت أخلد إلى النوم، قالوا إن بريطانيا ستظل في الاتحاد الأوروبي، ثم تحول ذلك تماماً خلال الليل، اعتقد أن إمكانية التنبؤات مستحيلة تقريباً».
#بلا_حدود