الاثنين - 24 يونيو 2024
الاثنين - 24 يونيو 2024

الاحتلال يوقف مدارس «أونروا» في القدس

الاحتلال يوقف مدارس «أونروا» في القدس
أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إغلاق مدارس وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» في القدس، فيما أكدت الوكالة الدولية أنها تعمل وفقاً لقرار الأمم المتحدة.

وقال المتحدث باسم الأونروا سامي مشعشع، إن الوكالة لم تتلق أي بلاغ رسمي بخصوص النية الإسرائيلية بإغلاق مدارسها في القدس، مشدداً على أن «أونروا تعمل بالقدس الشرقية حسب تفويض الجمعية العامة وستواصل عملها في المدينة حسب التفويض ذاته».

وأوضح أن عمل أونروا في القدس «ليس منّة من إسرائيل، وإنما هو بقرار أممي دولي، بمقتضي اتفاقيات ملزمة لإسرائيل باحترام منشآت وولاية وحصانة الوكالة في القدس».


ونددت منظمة التحرير الفلسطينية بقرار إسرائيل إغلاق مدارس أونروا في شرق القدس.


وقالت عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة حنان عشراوي، إن القرار الإسرائيلي «إهانة مباشرة للمجتمع الدولي واستهانة واستخفاف بقوانينه وقراراته ومؤسساته».

وتخطط إسرائيل لسلب جميع صلاحيات الأونروا وإنهاء عملها وإغلاق جميع مؤسساتها في المدينة المحتلة، بما في ذلك المدارس والعيادات ومراكز الخدمات المعنية بالأطفال.

في سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، توقف عمل خمس مستشفيات في القطاع بسبب نفاد الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية. وحذر مسؤولون في الوزارة، من مخاطر ارتفاع عدد المستشفيات المتوقفة عن العمل إلى ستة.