الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

بوتين يتوعد باستهداف أمريكا رداً على نشر صواريخ بأوروبا

بوتين يتوعد باستهداف أمريكا رداً على نشر صواريخ بأوروبا
توعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برد بلاده على نشر الولايات المتحدة الأمريكية أي أسلحة نووية قصيرة أو متوسطة المدى في أوروبا، ليس فقط باستهداف الدول التي تُنشر فيها هذه الصواريخ بل وباستهداف الولايات المتحدة نفسها.

وفي أقوى تصريحاته حتى الآن بشأن سباق تسلح جديد محتمل، قال بوتين إن روسيا لا تسعى للمواجهة ولن تبادر بنشر الصواريخ رداً على قرار واشنطن هذا الشهر الانسحاب من معاهدة تاريخية للحد من التسلح تعود لفترة الحرب الباردة، لكنه قال إن رد فعل موسكو على أي نشر الصواريخ سيكون حازماً، مؤكداً أنه يتعين على صناع السياسة الأمريكيين حساب المخاطر قبل أي خطوة.

وأضاف بوتين، وهو يلقي خطابه السنوي في الجمعية الفيدرالية بموسكو أمام النخبة السياسية في روسيا، التي ردت بتصفيق قوي: «من حقهم أن يفكروا كما يشاؤون، لكن هل يمكنهم الحساب؟ أنا متأكد من أنهم يستطيعون، دعوهم يحسبون سرعة ومدى أنظمة الصواريخ التي نطورها».


وتابع: «ستضطر روسيا لصنع ونشر أنواع من الأسلحة التي يمكن استخدامها ليس فقط مع تلك المناطق التي ينشأ منها التهديد المباشر لنا، وإنما مع المناطق التي توجد فيها مراكز اتخاذ القرار أيضاً».


وكانت الولايات المتحدة صرحت هذا الشهر بأنها ستعلق التزاماتها بموجب معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى الموقعة عام 1987 وتبدأ عملية الخروج منها، متهمة روسيا بانتهاك المعاهدة، وسيتيح ذلك لواشنطن حرية تطوير صواريخ جديدة.

وتحظر المعاهدة على الطرفين نشر صواريخ تطلق من البر قصيرة ومتوسطة المدى في أوروبا، ويثير انقضاؤها احتمال بدء سباق تسلح جديد بين واشنطن وموسكو، التي تنفي خرق المعاهدة.

من جهته، انتقد حلف شمال الأطلسي (الناتو) تهديد الرئيس الروسي بتوجيه أسلحته صوب مراكز صنع القرار في الحلف، واعتبره تهديداً غير مقبول.

وقال نائب المتحدث باسم الناتو بيريس كازاليت، في بيان «البيانات الروسية التي تهدد باستهداف الحلفاء في الناتو غير مقبولة.. الناتو ليس لديه نية لنشر أسلحة نووية أرضية في أوروبا».

وقال كازاليت: «ندعو روسيا إلى التركيز على العودة إلى الالتزام بمعاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى».

وتابع أن مزاعم روسيا أن أنظمة الصواريخ لدى الناتو في شرق أوروبا تنتهك المعاهدة هي «محاولة فاضحة لصرف النظر عن انتهاكها من جانب روسيا».

وأضاف: «نظام الدفاع الصاروخي للحلف مخصص للأغراض الدفاعية فقط.. مواقع إيجيس أشور في رومانيا وبولندا متوافقة تماماً مع معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى».